تحليل سوسيولوجي لنظام الاختيار الزواجي في المجتمع العربي

تعد دراسة اختيار شريك الحياة في المجتمعات عامة وفي المجتمعات العربية خاصة من الموضوعات المهمة التي يجب إعطائها حقها من البحث العلمي، وهذا ما نفقده على مستوى المؤسسة البحثية، وما يوجد منها _على الرغم من أهميته_ هو عبارة عن نتاج جزئي يتناول الموضوع في منطقة سكنية أو حي أو قرية ما، لا يمثل طبيعة هذا النظام في المجتمع الذي يحتويه، ولم نرتقي بمستوى هذه الدراسات إلى درجة وضع الأسس العامة والرئيسية؛ للخروج بإطار نظري يمكن اعتماده في قياس هذا النظام وما يرتبط به من ظواهر ومشكلات ونظم اجتماعية أخرى، طرح هذا الكتاب عددا من الاتجاهات والأفكار والدراسات المختلفة؛ وذلك لإظهار مدى التنوع في الرأي والمنطلقات، وللكشف عن الطبيعة المعقدة للموضوع.

قسم الكتاب إلى سبعة فصول:

الفصل الأول: الزواج والأسرة في المجتمع العربي:

المجتمع العربي، الأسرة في المجتمع العربي، نظام الزواج واختيار شريك الحياة في المجتمع العربي.

الفصل الثاني: أنماط الزواج في المجتمع العربي:

أنماط الزواج وعدد طرفي العلاقة الزوجية، أنماط الزواج والتزامات المهر، أنماط الزواج ومجالات الاختيار، أنماط الزواج وأشكال العقد، أنماط زواجية أخرى.

الفصل الثالث: آراء وتفسيرات علمية عن الزواج والأسرة:

الزواج والأسرة في نظر عدد من الباحثين والمفكرين، نظريات الاختيار الزواجي، قراءة وتحليل النظريات.

الفصل الرابع: أسس الاختيار الزواجي في المجتمع العربي:

أسس الاختيار الزواجي عربيا (أسس مقومات الاختيار الزواجي من وجهة نظر نفسية، أسس ومقومات الاختيار الزواجي في الثقافة الإسلامية) رؤية تحليلية.

الفصل الخامس: مجالات الاختيار الزواجي في المجتمع العربي: الزواج الداخلي والزواج الخارجي (مجال الاختيار الزواجي في الثقافة الإسلامية) رؤية تحليلية.

الفصل السادس: أساليب الاختيار الزواجي في المجتمع العربي:

الطريقة التقليدية أو الأسلوب الوالدي في الاختيار الزواجي، الطريقة شبه التقليدية أو الأسلوب شبه العصري في الاختيار الزواجي، الطريقة العصرية أو الأسلوب الشخصي في الاختيار الزواجي (وسطاء الاختيار الزواجي، أساليب الاختيار الزواجي في الثقافة الإسلامية، رؤية تحليلية).

الفصل السابع: مراحل الاختيار الزواجي وقضاياه في المجتمع العربي:

مرحلة التجاذب والتقرب من الطرف الآخر، مرحلة التعارف والتفاعل العاطفي، مرحلة الخطوبة، قضايا الاختيار الزواجي في المجتمع العربي (سن الزواج، الزواج المبكر وزواج الأطفال، ارتفاع سن الزواج، عوامل ارتفاع سن الزواج أو العزوف عنه، آليات المواجهة).

 

اترك تعليقاً

تقييمك*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *