النساء في التراجم

النساء في التراجم الإسلامية

يتضمن هذا الكتاب دراسة طويلة عن تراجم النساء؛ من أجل رصد الانطباع الذهني عن النساء في المجتمع الإسلامي، على مدار القرون السبعة الهجرية الأولى، وذلك من خلال رؤى كتاب مسلمين، كما سعت إلى التغلب على المآزق الخفية لدراسة تاريخية عريضة، وذلك عن طريق التركيز على وحدة مستقلة من التحليل (المدخل لسيرة المرأة) في ضرب أدبي فريد (المعجم الخاص بالسير الشخصية للمرأة)، الذي شاع في الثقافة الإسلامية من عصر تكوينها وإلى الوقت الحاضر، كما يناقش أصول وتطور وغاية مجموعة التراجم والسير النسائية الإسلامية، وهي لم تغفل القضايا ذات الصلة، التي تنطوي على ما هو أكثر من مجرد أهمية التأريخ، وهي قضايا ذات صلة بفهم دور النساء، كما وصفته كتابات السير والتراجم التي تصدت لتراجم النساء.

قسم الكتاب إلى ستة فصول:

الفصل الأول: أسلوب كتابة الترجمة الشخصية: الأصل والتطور والغرض، دراسة الشخصيات، ووحدة التحليل، حدود التحليل الكمي، التقدم نحو الماضي، أبعاد التحليل.

الفصل الثاني: صحابه الرسول: عدد الصحابيات ونسبتهن، صلة القرابة والمؤمنون الأوائل، تفسير ذاتي، نقل العلم، سوابق شرعية وعرفية، معجزات وقدوات دينية، المنافع المادية والدلالات السياسية.

الفصل الثالث: الجيل التالي: عمرة الفقيهة الحجة، حفصة الفقيهة الزاهدة، وجها عائشة بنت طلحة: الجليلة والدنيوية، أم البنين عاتكة قريبة اثنتي عشر حاكما أمويا، الجارية المغنية سلامة القس، القرابة والنسب شبه الأموي، نطاق الغسق.

الفصل الرابع: روايات العلم _ معرفة نساء مثقفات وعالمات، بروز النساء العالمات وسقوطهن، الاتصال بالرجال والشبكات النسائية، الروابط الأسرية، التعلم على أيدي الرجال في مقابلة العزلة، شرعية روايات العلم، خبيرات شرعيات.

الفصل الخامس: نساء متصوفات، صور للنساء الورعات، الجمال والجنوسة والزواج، نساء متصوفات يختلطن بالرجال، عدوانية التفوق الروحي، الوعظ والواعظات، رباطات النساء.

متصوفات من القرون المتأخرة.

الفصل السادس: أدوار النساء في المجموعات التاريخية والمعاصرة، النفوذ السياسي وتصور نساء الصفوة الحاكمة، أعمال البر، الشاعرات والمغنيات، العائلة والأصدقاء، المشاهير: التقليد والتغيير، استنتاجات، متلازمة الماضي المثالي، حدود العزلة، مكانة النسب شبه اليومي.

اترك تعليقاً

تقييمك*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *