جراح المرأة المسلمة

جراح المرأة المسلمة المصابة في الشرق الوسط: معالجة الصدمات النفسية نتيجة الحروب والإرهاب

هذا الكتاب إثر الاهتمام الإنساني بالمرأة المسلمة في منطقة الشرق الأوسط، والحس بالمسؤولية الأخلاقية تجاهها، وهي قد شهدت وعانت في السنوات الأخيرة حروبا عدوانية جمة، وأدت الهجمات العنيفة التي قامت بها مختلف الجماعات المسلحة إلى مضاعفة الصدمة، وجعلتها أسيرة حالة من الرعب والاستغلال غير مسبوقة في تاريخ البشرية كاملة. ومع هذا تعد المرأة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط رمزا للتقوى والمرونة، وحان الوقت لتنعم المرأة المسلمة بحياة جديدة يسودها الأمن والطمأنينة، ولتعمل في مجتمع يسعى على التطور، وتحقيق الفائدة للأمة الإسلامية، والإنسانية جمعا.

قسم الكتاب إلى أربعة أقسام:
القسم الأول: الأشكال الأساسية للصدمات القسرية: تحدث عن الصدمات الخلفية والمعاصرة، الصدمات النفسية والاضطرابات الانفصالية، الإساءة الجسدية، العنف المنزلي، الإساءة السياسية.
القسم الثاني: آثار الصدمات النفسية: منها القلق والاكتئاب، واضطراب الكرب الحاد، والحزن، المضاعفات الطبية والصدمة النفسية.
القسم الثالث: معالجة الصدمة النفسية: تحدث عن التقنيات العلاجية، العلاجات المعرفية، العلاج السلوكي الجدلي، العلاج المبني على التعقل، مهارات التفاؤل المكتسبة.
القسم الرابع: الأطفال والصدمات: تحدث عن مساعدة الأطفال في التغلب على حالاتهم المرضية، تقنيات الاسترخاء للأطفال، تعليم الأطفال التفاؤل.