المرأة بين المجتمع والسياسة

يهدف هذا الكتاب إلى التعمق في تحليل وضعية المرأة في المجتمع، وفي السياسة، وفق نظرة تقاطعية بين العالم العربي والجزائر، وعبر جانبين، الجانب الاجتماعي الذي شمل عدّة نقاط، كالمرأة وصراع القيم في العالم العربي، وكذا علاقة المرأة بالدين، ومكانتها في الهوية الحضارية العربية، والتيارات الفكرية.
وجانب سياسي وقانوني، تعرض للوضع القانوني للمرأة في العالم العربي والجزائر، الحركة النسوية العربية، والمقومات السوسيولوجية للمشاركة السياسية للنساء.
فرغم بعض المكاسب التي حصلت عليها المرأة العربية خاصة في مجال التعليم، وبدرجة أقل في مجال الأعمال والمشاركة السياسية، والارتفاع شكلياً في نسبة تواجدها في البرلمانات العربية بنسبٍ متفاوتة، لكنه لم يخلق منها قوة دفع وضغط نحو التغيير للأحسن.

يحتوي هذا الكتاب على ستة فصول:
– الفصل الأول: المقومات الاجتماعية لمكانة المرأة في المجتمعات العربية والمغاربية: مكانة المرأة في المجتمعات العربية، أثر خصائص العائلة العربية على مكانة المرأة فيها، مسألة تحرير المرأة العربية.
– الفصل الثاني: المـــرأة … الحقوق والقانون: المنظومة القانونية العالمية لحقوق النساء، المرأة في التشريعات القانونية العربية، وضع المرأة بين القانون والواقع في العالم العربي.
– الفصل الثالث: المرأة والمشاركة السياسيـة: النظام الاجتماعي ذو الطابع الجنسي والمشاركة السياسية النسوية، الممارسة السياسية للمرأة بين المجال العام والمجال الخاص، الحركة النسوية العربية والعالمية.
– الفصل الرابع: وضعية المرأة في مجتمع الجزائر.
– الفصل الخامس: التجربة الجزائرية في مجال الحصة “الكوتا” السياسية للنساء في المجالس المنتخبة: نظام الكوتا في العالم.
– الفصل السادس: مكانة المرأة داخل الأحزاب السياسية: التجمع الوطني الديمقراطي.
– الفصل السابع: استوزار النساء في الجزائر: المقومات العامة لاستوزار النساء في الجزائر، المرأة الجزائرية في الوزارة، مسارات استوزار المرأة في الجزائر.