الاتحاد العمالي شارك بندوة المرأة في العمل النقابي في العراق: لتكريس مبدأ المساواة

عقد اتحاد النقابات العالمي والاتحاد العام لنقابات العمال ندوة حول: “دور المرأة في العمل النقابي”، لمدة يومين في العاصمة العراقية بغداد، وذلك بمشاركة الاتحاد العمالي العام في لبنان ونقابيات من العراق وفلسطين ولبنان وإيران وسوريا ومصر والسودان والبحرين ودول أخرى.

الخنسا
ومثل الاتحاد النقابيات ثريا شعيب، نضال الخنسا، فريال قلوط وجنان شحادة. وألقت نضال الخنسا كلمة لبنان جاء فيها: “إن دور المرأة العاملة في العمل النقابي يبقى محدودا وبسيطا وشكليا ولا يرقى الى مستوى الحضور الفعال والمساهم في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية النقابية، إذ تغيب المرأة في جل الاتحادات والنقابات العمالية إلا ما ندر وبحضور خجول. فبإسم كل النساء العاملات نؤكد ضرورة تفعيل دور المرأة النقابية في مسيرتها النضالية وإعطاءها الفرصة لتحمل مسؤوليتها النقابية وتمثيل العاملات والعمال التمثيل الحقيقي والفعال وذلك بالمشاركة الفعلية التي تتجاوز مجرد الاستشارة الصورية الى المشاركة الفعلية في أخذ القرار”.

وتوجهت الى المرأة العاملة قائلة: “إن تأهل المرأة العاملة لممارسة النشاط النقابي يستوجب منها الخروج من عزلتها وسلبيتها نحو الانتساب الى العمل النقابي الذي تضمنه التشريعات والانخراط والترشح في الهياكل النقابية وخصوصا في اختيار ممثليها اختيارا واعيا ومسؤولا وديموقراطيا والعمل على تكريس مبدأ المساواة في إطار عمل نقابي مناضل وديموقراطي يعترف للمرأة بحق التواجد واتخاذ القرار في مراكز القرار والدفاع عن الحق النقابي”.

كما توجهت الخنسا الى النقابيات قائلة: “إن المرأة النقابية المناضلة مدعوة اليوم الى مواكبة المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية في ظل عولمة الرأسمال المتوحش الذي بات يشكل خطرا على العمال ويضاعف من اضطهاد المرأة وذلك من خلال سلعنتها وتبضيعها وتهميش موقعها ودورها في النضال الاجتماعي مما يدعوها اليوم الى الدفاع عن حضورها وتأكيد دورها في النشاط النقابي وذلك بالانخراط الفعلي في الممارسة النقابية المناضلة التي تراهن على المعارك الحقيقية”.

وعقدت المندوبات والكوادر النسائية الذين شاركوا مناقشات واقتراحات غنية من أجل تمكين عمل العاملات وتعزيز مكانتهم في العمل والمجتمع والحياة النقابية واختتمت الندوة بالتوصيات الخاصة بالمبادرات الملموسة الواجب اتخاذها في المستقبل القريب لصالح العاملات في العراق وجميع الدول العربية.

المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

قريبًا..

8م-5م
جميع الفعاليات