أكاديمية البحث العلمي تدعم مشاركة المرأة في التنمية

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن تقديم منح جديدة للمرأة في إطار برنامج “لوريال ـــ يونسكو ” من أجل المرأة فى العلم” مصر 2019 وذلك بهدف تعزيز مشاركة المرأة فى مجال علوم الحياة (مثل علم الأحياء والكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية وعلم الوراثة وعلم وظائف الأعضاء وعلوم الأعصاب والتكنولوجيات الحيوية وعلم البيئة وعلم السلوك).

تشمل المنح العلوم الفيزيائية مثل الفيزياء والكيمياء وهندسة البترول والرياضيات والعلوم الهندسية وعلوم المعلومات وعلوم الأرض والكون، حيث يكرم البرنامج سنويا ثلاث باحثات متميزات من الشابات المصريات ويشجعهن على مواصلة أبحاثهن العلمية.

ويقدم البرنامج ثلاث منح الأولى قيمتها (عشرة آلاف يورو) أو ما يعادلها بالعملة المحلية والثانية والثالثة بقيمة (ستة آلاف يورو)، على أن تكون المرشحة عاملة بإحدى المؤسسات العلمية المصرية مع مراعاة السن المحددة لكل منحة.

وفي السياق ذاته تنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مؤتمرا بعنوان “تمكين المرأة”، في إطار قيام أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بتنفيذ مبادرة تعزيز إمكانات ودور المرأة المصرية في مجال التنمية التكنولوجيا وريادة الأعمال Women-UP بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، الأربعاء المقبل.

يقام المؤتمر تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ويفتتح المؤتمر الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

يهدف المؤتمر إلى تعزيز مشاركة المرأة في منظومة التنمية التكنولوجية والاقتصادية من خلال إتاحة فرص تنموية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للسيدات، وبدعم قدرات صاحبات تلك المشروعات وتنمية مهاراتهم للاستفادة من التطور التكنولوجي والأساليب العلمية الخاصة بالتنمية، وتتركز معظم الأنشطة مبدئيًا في مجالات المياه والطاقة والصناعات الغذائية.

كما يناقش المؤتمر التحديات التي تواجه المرأة في مصر من رائدات الأعمال والمرأة المعيلة تلك التحديات التى تحول دون تقدمها وإثبات قدرتها، فضلًا عن سُبل دعم إمكاناتها. وعلى هامش المؤتمر ستقوم مبادرة Women-UP بالإعلان عن افتتاح مركز تنمية ريادة الأعمال “بدايتي” وإطلاق أول نداء لريادة الأعمال تحت مبادرة Women-UP.

المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

قريباً

جميع الفعاليات