الكويت حلت بالمرتبة الأخيرة خليجيا في تمثيل المرأة بالبرلمان

كشف مركز دراسات الخليج العربي أن الكويت حلت في المرتبة الأخيرة خليجيا في ممارسة النساء للسياسة وتمثيل المرأة في البرلمان، فيما جاءت قبل الاخيرة في مشاركة المرأة في المناصب القيادية والوزارية في الحكومة، متسائلا: هل بات ضروريا توجه الكويت لتحديد كوتا برلمانية نسائية؟
جاء ذلك في التقرير الاول للمركز الذي يترأسه النائب صالح عاشور، مدشنا انطلاق اعماله ودراساته باعتباره مؤسسة فكرية علمية مستقلة تعمل على بحث ودراسة وتحليل وتقييم اهم القضايا الانية والمستقبلية للكويت والعالم العربي وتقدم توصيات يمكن لصناع القرار او الباحثين الاستفادة منها.
وذكر التقرير أن مشاركة المرأة الخليجية في البرلمانات ومجالس الشورى ارتفعت الى نحو 16.7 في المئة في عام 2018 مقارنة بنحو 11 في المئة في 2017، وذلك بعد قيام عدد من الدول الخليجية برفع نسبة التمثيل النسائي البرلماني ومنها قطر والامارات التي رفعت سقف التمثيل الى 50 في المئة.
وتابع انه وفيما تسابقت دول الخليج في رفع نسب تمثيل المرأة في المؤسسات التشريعية حلت الكويت الأخيرة خليجيا في ترتيب التمثيل النسائي في البرلمان ومجالس الشورى وقبل الأخيرة خليجيا على مستوى نسبة التمثيل النسائي في المناصب الوزارية والوظائف القيادية العليا.
وأشار إلى أن الامارات باتت حسب نسب التمثيل النسائي في المؤسسات التشريعية الأولى خليجيا متقدمة على السعودية التي حلت في المرتبة الثانية تلتها البحرين ثم قطر في المرتبة الرابعة، فيما تذيلت الكويت قائمة نسبة تمثيل المرأة في البرلمان ومجالس الشورى بعضوة واحدة لكل منهما. وذكر أن تجربة مشاركة المرأة في الحياة السياسية بالكويت تعد رائدة ومتقدمة على بقية دول الخليج الا ان نسب التمثيل والمشاركة تراجعت منذ 2011.
وتابع: “أما على مستوى التمثيل النسائي في المناصب الوزارية فحلت الامارات في المرتبة الأولى خليجيا في تمكينها للنساء من تقلد مناصب وزارية ووظائف قيادية عليا، تليها البحرين في المرتبة الثانية، وقطر بالثالثة، فيما جاءت في المرتبة الرابعة سلطنة عمان، في حين حلت الكويت في المرتبة الخامسة قبل الأخيرة، لافتا الى انه في آخر الترتيب حلت المملكة العربية السعودية اذ لم تتقلد أي امرأة سعودية منصبا وزاريا.

المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

مناقشة ثقافية حول “تحولات مفاهيمية” مع أ.أسماء ساتي

8م-5م
جميع الفعاليات