ينطلق منتدى “دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة: مجتمع الغاط أنموذجاً”.. الأربعاء

برعاية صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود حرم أمير منطقة الرياض تنطلق صباح بعد غدٍ الأربعاء، في مكتبة منيرة الملحم بدار الرحمانية بمحافظة الغاط فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى منيرة الملحم لخدمة المجتمع بعنوان: “دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة: مجتمع الغاط أنموذجاً”.

وقالت أ.د. مشاعل بنت عبدالمحسن السديري، مساعدة المدير العام لمركز عبدالرحمن السديري الثقافي إن سمو الأميرة نورة بنت محمد ستقدم خلال المنتدى ورقة عمل تعرض من خلالها نماذج لتجارب رائدة في المجتمع السعودي في مجال إسهام المرأة في التنمية المستدامة.

وقد اختارت هيئة المنتدى موضوع دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة، انسجاماً مع رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى رفع مكانة المرأة السعودية، وتعزيز مشاركتها في المجالات الاجتماعية والاقتصادية؛ فهي نصف المجتمع، ودورها لا يقل أهمية عن دور الرجل في تحقيق التنمية المستدامة بمختلف مجالاتها. وتشمل محاور المنتدى: التخطيط للتنمية المستدامة وفق الاحتياجات المجتمعية للمرأة، وعرض نماذج لتجارب رائدة في المجتمع السعودي في مجال إسهام المرأة السعودية في التنمية المستدامة، ومكانة المرأة في رؤية المملكة 2030 ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت الدكتورة مشاعل السديري إلى إن هذه الدورة للمنتدى تأتي بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي جامعة الملك سعود ممثلة بمركز بحوث الدراسات الإنسانية في عمادة البحث العلمي. وستشارك في هذا المنتدى أكاديميات متخصصات سيقدمن أوراق عمل ضمن المحاور الثلاثة المذكورة، وقد دعي إلى المؤتمر قطاع واسع من النساء في محافظة الغاط والمحافظات المجاورة، كما ستحضر المنتدى طالبات كلية التربية للعلوم الإنسانية في الغاط وطالبات من جامعة المجمعة والزلفي، وسيشاركن في النقاش الذي سيجري مع مقدمات أوراق العمل.

ويُعقد على هامش المنتدى ثلاث ورش عمل مصاحبة في موضوعات: “التمكين الاقتصادي والاجتماعي (تمكني)”، و”ترشيد الاستهلاك والتخطيط المالي للأسرة”، و”نحو صحة أفضل”. وسيشرف على هذه الورش مدربات متخصصات. ويقدر عدد اللواتي سيحضرن فعاليات المنتدى وورش العمل بنحو 150 سيدة وفتاة.

وتشمل فعاليات المنتدى كذلك معرضا لإصدارات مركز عبدالرحمن السديري الثقافي ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث التي بلغ عددها نحو 200 إصدار، ومعرضا للرسم على الزجاج، وزيارة تنفذها لجنة أصدقاء المرضى للمنومين في مستشفى ناصر بن سعد السديري في الغاط.

ومن الجدير بالذكر أن مكتبة منيرة الملحم بدار الرحمانية في محافظة الغاط، هي إحدى فروع مركز عبدالرحمن السديري الثقافي الذي يعد واحدا من أقدم المراكز الثقافية في المملكة، إذ أنشأه الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري منذ عام 1383هـ (1962م). يتولى المركز إدارة مكتبة دار العلوم العامة بالجوف ودار الرحمانية بمحافظة الغاط؛ وتتضمن برامج المركز نشر الدراسات والإبداعات الأدبية، وإصدار مجلة أدوماتو المتخصصة في آثار العالم العربي، ومجلة الجوبة الثقافية. ويقوم المركز بعقد منتديات وأنشطة وندوات ثقافية متنوعة على مدار العام، وله أنشطة في مجال دعم البحث العلمي.

وتتبع للمركز أربع مكتبات في الجوف والغاط اثنتان للرجال ومثلهما للنساء يصل عدد زوارها إلى نحو سبعة آلاف زائر وزائرة سنويا، كما تستقبل مجموعات من طلاب وطالبات الكليات العلمية والجامعات بهدف الإفادة من المصادر العلمية والمراجع المهمة المتوافرة في المكتبات الأربع بالمركز.

المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

اللقاء الثقافي الثالث: “قراءة نقدية لكتاب عصر الفراغ” مع أ.سليمان الناصر

8م-5م
جميع الفعاليات