المساواة بالأجور أبرز ضوابط عمل السعوديات

أكد مختصون في الموارد البشرية أن مبادرة التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة سترفع مساهمتها في الناتج المحلي وتحسن تصنيف المملكة في مجال توظيف الإناث، مضيفين أن أبرز ما ورد في الـ12 ضابطا لعمل المرأة في المنشآت هو المساواة في الأجور في الأعمال المتساوية.
وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس إطلاق مبادرة التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة، بهدف إيجاد بيئة عمل جاذبة للمرأة لتعزيز وجودها في مختلف أنشطة سوق العمل، والتسهيل على منشآت القطاع الخاص في استقطاب المرأة وتمكينها من العمل.
وحددت الوزارة ساعات عمل المرأة في الليل لمختلف الأنشطة إلى الساعة الـ11 مساء، ما عدا الأنشطة الصناعية إلى الساعة 6 مساء، وكذلك بعض الأنشطة والحالات الأخرى التي بالإمكان أن تعمل فيها المرأة في أي ساعة من الليل، مثل العمل في المستشفيات وحالات الطوارئ، بالإضافة إلى العمل في رمضان والمواسم والمناطق المركزية في مكة المكرمة والمدينة المنورة للمنشآت التي يندرج تنظيم ساعات عملها تحتها، مثل أمانات المدن أو المحافظات والبلديات التابعة لها.
تحسن تصنيف المملكة
وشدد عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني الدكتور صالح الحميدان على أن الأنظمة الجديدة التي أقرتها وزارة العمل مهمة في تحسين أداء السيدات لأعمالهن، وخاصة الحقوق المتعلقة بساعات العمل وإجازات الأمومة والإرضاع، وهي خطوة لتأكيد اهتمام المملكة بحقوق المرأة العاملة أمام منظمات العمل الدولية وجهات حقوق الإنسان، حيث تحسن مركز المملكة كثيرا.
فرص وظيفية أكثر
وأشار عضو لجنة الموارد السابق بغرفة الشرقية صالح الجبالي إلى أن الأنظمة الجديدة ستدعم حقوق المرأة في العمل وفي البيئة التي تعمل فيها، ومن شأنها أيضا تحسين أداء المشاريع النسائية، بما يتيح توفيرها للفرص الوظيفية الجديدة وتقليص نسبة البطالة الكبيرة بين السيدات.
مزيد من الحقوق
وذكر نائب رئيس إدارة الموارد السابق بالشركة السعودية للكهرباء، حسن الدليجان، أن التنظيم الجديد سيساهم في زيادة الحماس لدى السيدات للعمل، خاصة بالنسبة للمساواة في الأجور، التي يجب أن تلتزم بها المنشآت الخاصة، كما أن مراعاة حقوق المرأة وتحسين بيئة العمل بالنسبة لها بشكل عام سيبعثان على الارتياح بالنسبة لها ولأهلها ممن يقلقون لوجودها في بيئات عمل قد لا تكون مناسبة. ولفت إلى أن هذا التطور في الأنظمة يأتي ضمن رؤية المملكة التي أعطت المرأة مزيدا من الحقوق لتكون عضوا أكثر فاعلية في المجتمع.
دعم سوق العمل
وأشارت رئيسة لجنة المشاغل السابقة بغرفة الشرقية، فوزية الطبيب، إلى أن مبادرة التنظيم الموحد لبيئة المرأة تشكل محفزا كبيرا لانخراط المرأة السعودية في سوق العمل، لافتة إلى أن المساواة في الأجور تعطي محفزا كبيرا للمرأة للإنتاج بشكل كبير، مشيرة إلى أن الوزارة وضعت في الاعتبار بعض الأمور الخاصة بالسيدات، منها عدم العمل لساعات متأخرة من الليل، معتبرة التنظيم استمرارا للخطوات المتعددة التي اتخذتها الوزارة خلال السنوات الماضية، منها قصر بعض المهن على السيدات.
الاستمرارية في العمل
وأكدت رئيسة مجلس سيدات الأعمال بغرفة الشرقية، مرام الجشي، أن المبادرة تحمل في طياتها عددا من النقاط المحفزة لتوسيع قاعدة دخول السيدات في سوق العمل بالقطاع الخاص، مشيرة إلى أن المساواة في الأجور عنصر أساسي في استمرارية المرأة في العمل، لافتة إلى أن بعض الشركات تفضل الرجال على النساء في المخصصات والمزايا على الرغم من تساوي الجهد المبذول، مبينة أن حظر العمل بعد الساعة الحادية عشرة مساء يمثل خطوة مهمة في توسيع قاعدة العمل.
استكمال لدعم المرأة
وأشارت رئيس لجنة المشاغل بغرفة الشرقية، شعاع الدحيلان، إلى أن الضوابط الجديدة هي استكمال لدعم المرأة في بيئة عملها، وتحفيزها على العمل بصورة منظمة تجنبا للعشوائية، مع الحرص على آلية جديدة للأجور، والتي ستتيح فرصة لزيادة فرص العمل والحد من التسرب الوظيفي لزيادة الأمان الوظيفي، حيث إن مساواة المرأة والرجل في الأجور ترفع من سمات البيئة الجاذبة للعمل، بالإضافة إلى دعم القطاع الخاص بأيد عاملة قادرة على تقديم الأفضل من حيث الإنتاجية والجودة في العمل والحرص على التنمية المحلية بصورة عامة ودعم العاملات وطالبات الوظائف بصورة تضمن الاستمرارية في العمل.
01 لا يجوز القيام بأي عمل من شأنه الضغط على حرية المرأة بما يشكل إبطالا أو إضعافا لتطبيق تكافؤ الفرص أو الممارسات التي لا تتوافق مع نظام العمل.
02 لا يجوز التمييز في أجور العاملات عن العاملين في العمل ذي القيمة المتساوية.
03 تعد تهيئة بيئة العمل المناسبة للسيدات مسؤولية مباشرة لصاحب العمل.
04 يجب أن تلتزم العاملة بالحشمة في زيها، كما يجب في حالة الزي الموحد للمنشأة أن يكون ساترا ومحتشما.
05 في المنشآت المخصصة للنساء فقط يجب وضع لوحة إرشادية في مكان بارز توضع على المحلات أو الأقسام والأكشاك.
06 بالنسبة لبيئة العمل غير المخصصة لاستقبال العملاء ومقابلة الجمهور يجب أن يتميز مكان عمل المرأة بالخصوصية والاستقلالية في قسم خاص ولائق، بحيث لا يؤدي إلى مشاركة مكان عملهن مع العاملين الرجال.
07 في حال اقتضاء العمل اجتماع عاملين وعاملات يجب أن يكون الاجتماع في مكان العمل، ويجوز أن يكون خارج العمل في الاجتماعات الرسمية الكبيرة.
08 يجب توفير حراسة أمنية كافية أو نظام أمني الكتروني مناسب لكل المنشآت المشغلة للنساء، بما في ذلك المنشآت في الأسواق المفتوحة والأسواق المغلقة، ما لم يتم توفيره من صاحب السوق.
09 يجب توفير مقاعد للعاملات في أماكن العمل تأمينا لاستراحتهن خلال ساعات العمل.
10 يجب توفير مكان مخصص ومهيأ ولائق للعاملات لأداء الصلاة والاستراحة ودورات مياه خاصة.
11 في حال تشغيل نساء ورجال في مكان العمل نفسه يجب ألا يقل عدد النساء العاملات في الوردية الواحدة عن اثنتين.
12 لا يجوز تشغيل النساء في المنشآت المخصصة للرجال فقط.

المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

مناقشة ثقافية حول “تحولات مفاهيمية” مع أ.أسماء ساتي

8م-5م
جميع الفعاليات