الجوعان في ورقة بحثية: عدم «تمكين المرأة» يعيق التنمية

شددت رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام كوثر الجوعان على إن اكتساب المعرفة وتمكين المرأة من بين أهم العوائق التي تقف أمام التنمية في البلدان العربية، مؤكدة أهمية الشراكة بين منظمات المجتمع المدني والحكومات لتخطي تلك العوائق.
وقالت الجوعان على هامش مشاركتها في منتدى «المجتمع المدني» المقام في اطار التحضيرات للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة المقرر عقدها في بيروت نهاية يناير المقبل إنها قدمت خلال المنتدى ورقة بحثية تناولت ضرورة الاهتمام بالمجتمع المدني، مبينة أنه أصبح «قوة فاعلة» على المستويين القومي والتنوعي، خصوصاً مع التطور الكبير في ثورة المعلومات والاتصالات.
وأضافت إن عدد المنظمات غير الحكومية ارتفع من ستة آلاف إلى 50 ألف منظمة بين عامي 1990 – 2006.
وأشارت إلى نواقص تعوق التنمية في البلدان العربية، بينها «النواقص في اكتساب المعرفة»، و«الحرية والحكم الصالح»، إلى جانب «تمكين المرأة».
وأوضحت أن الشراكة بين منظمات المجتمع المدني والحكومات تهدف إلى «زيادة مشاركة المواطنين في الحياة السياسية»، و«مزيد من المسؤولية والشفافية»، بالاضافة إلى «منح دور أكبر للمنظمات غير الحكومية في صناعة السياسة».
وبيّنت أن «طريق هذه الشراكة ليس سهلا، فهو يحتاج الى وضع أسس واخراج الأمر من اطاره النظري الى خطوات عملية».
وقالت إن الورقة البحثية تضمنت كذلك تجربة الكويت من خلال رؤية الكويت تجاه خطة التنمية الوطنية 2035، والتي تهدف إلى تحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري ينطلق من رؤية استشرافية لسمو أمير البلاد.

المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

مناقشة ثقافية حول “تحولات مفاهيمية” مع أ.أسماء ساتي

8م-5م
جميع الفعاليات