الصبيح: تمكين الأسرة يعزز المبادئ الكفيلة باستدامة التنمية

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، اليوم الجمعة، أن تمكين الأسرة يعزز القيم والمبادئ الكفيلة باستدامة التنمية.
جاء ذلك في كلمة القتها الوزيرة الصبيح خلال مشاركة الكويت بوفد رفيع المستوى برئاستها في أعمال القمة الدولية الثالثة للمرأة والعدالة في مدينة اسطنبول التركية، التي افتتحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وقالت الوزيرة الصبيح خلال الكلمة الافتتاحية إن القمة الدولية للمرأة والعدالة اختارت موضوعا يعتبر ركنا أساسا للتنمية البشرية والمجتمعية وحجر أساس لبناء المجتمعات الإنسانية ولبنة صلبة لمجتمع أكثر عدالة.
وأكدت أن تمكين الأسرة مطلب إنساني تاريخي يهدف إلى بناء نسيج اجتماعي قوي وخلق رأس مال اجتماعي يعزز القيم والمبادئ الكفيلة باستدامة التنمية.
وأضافت أنه على مستوى التشريعات فقد اشتملت الخطة الانمائية للكويت والصادرة بقانون على سياسات لتعزيز الروابط الأسرية وتمكين الأسرة والمرأة على وجه الخصوص.
وعلى هامش أعمال القمة قالت الوزيرة الصبيح في تصريح لـ «كونا» إن هذه القمة هي الثالثة التي تعقد على هذا المستوى مشيرة إلى أن الكويت تشارك في هذه القمة للمرة الأولى.
وأكدت الوزيرة الصبيح أن تمكين الأسرة ضرورة للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وهو أمر لا خلاف عليه لكن آليات تحقيقه تعتمد على محددات ثقافية ومجتمعية يحكمها واقع التطبيق.
وفي السياق ذاته أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان «عدم وجود تمييز بين الجنسين في جذور ثقافتنا».
وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال القمة إن مستقبل المجتمعات التي تعاني فيها مؤسسة الأسرة من الضعف يكون قاتما للمرأة والرجل على حد سواء.
وأضاف «أنه من غير الممكن أن نمارس التمييز ضد المرأة وبحكم الفطرة ينبغي علينا النظر سواسية إلى كل مخلوق.. وليس ثمة في جذورنا الثقافية أي تمييز بين الجنسين».
وأشار أردوغان إلى أن النساء يشكلن أكثر من 44% من الكوادر التدريسية في الجامعات التركية.
وأضاف «كما أن نحو 44 % من المهندسين المعماريين والمحامين في تركيا هم من النساء.. كذلك فإن أكثر من 31 % من القضاة ووكلاء النيابة وأكثر من 20 % من الدبلوماسيين في تركيا هم من النساء. وتصل نسبة النساء العاملات في تركيا في قطاع التدريس إلى 56 % وفي قطاع البنوك إلى 51 %.

المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

قريباً

جميع الفعاليات