“الأعلى للمرأة” ينظم ورشة عمل لتدريب المعلمين والمعلمات على تطبيق حقيبة المجلس التوعوية

نظم المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ورشة عمل تدريبية بعنوان “آليّات تفعيل برامج التّوعية والتّثقيف في المؤسّسات التّعليميّة حول إدماج احتياجات المرأة في التّنمية وإعمال مبدأ تكافؤ الفرص” للدفعة الثالثة من المعلمين والمعلمات الذين سيتولون مهمة تطبيق الحقيبة التوعوية المدرسية لهذا العام الدراسي 2018-2019، وذلك بالمركز الاقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بمعهد البحرين للتدريب.

وقد شارك في الورشة التي استمرت يومين عدد من المعلّمين والمعلّمات بالمدارس الإعدادية العامة المطبقة للحقيبة التوعوية الخاصة بالتعريف بالمجلس الأعلى للمرأة،و النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة، والخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية من الدفعتين الأولى والثانية.

وتسعى الورشة التي حضرت فعالياتها الاستاذة لطيفة البونوظة الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم ورئيسة لجنة تكافؤ الفرص، والأستاذة نجود يوسف الدوسري مديرة إدارة التعليم الإعدادي بوزارة التربية والتعليم إلى رفع مستوى الوعي بإدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص، وتعزيز دور الفئة المستهدفة في برامج التّوعية في مجال نشر ثقافة تكافؤ الفرص وإدماج احتياجات المرأة في التّنمية من خلال الأدوات المعرفيّة والتّثقيفية المتاحة، إضافة إلى إكسابهم نماذج لآليات تطبيق ثقافة إدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص؛ لضمان نشر مفهومها وتطبيقاتها.

وتم خلال الورشة تقديم شرحاً مفصلاً عن محتويات الحقيبة ومجالات الخطّة الوطنيّة لنهوض المرأة البحرينية 2013- 2022، وهي استقرار الأسرة، وتكافؤ الفرص، والتّعلّم مدى الحياة، وجودة الحياة، وبيت الخبرة كما قدمت بعض المدارس المطبقة للحقيبة العام المدرسي الماضي تجربتها في هذا المجال .

وخلصت الورشة إلى جملة من المخرجات من بينها تحليل برامج التّوعية والتّثقيف في المؤسّسات التّعليميّة المستخدمة لمعرفة مدى اتفاقها مع إدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص، واقتراح برامج توعويّة وتثقيفيّة تهدف إلى تعزيز مفاهيم إدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص بما يعزّز الخطّة الوطنيّة لنهوض المرأة البحرينيّة، واقتراح آليّات لتفعيل الحقيبة التوعوية المدرسية .

ويأتي تنفيذ برنامج الحقيبة التوعوية للمجلس الاعلى للمرأة بعد تقييم تجربة تطبيق الحقيبة العام الماضي والذي تم تنفيذه حتى الان على 20 مدرسة اعدادية بنين وبنات عامة و3 مدارس خاصة، حيث بينت نتائج التقييم ارتفاع مستوى وعي الطلبة والطالبات بمفاهيم تكافؤ الفرص ودور المرأة في المجتمع.

وتجدر الإشارة الى ان برنامج تطبيق الحقيبة التوعوية يتم تنفيذه بالتعاون مع لجنة تكافؤ الفرص بين المجلس الاعلى للمرأة ووزارة التربية والتعليم وإدارة التعليم الاعدادي وإدارة التعليم الخاص . وقد تم اعتماد برنامج الحقيبة ضمن برامج التدريب التي تحتسب فيها ساعات التمهن للمدرسين ،وينتظر اعتماد برنامج الحقيبة المدرسية في المنهج الدراسي.

المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

قريباً

جميع الفعاليات