الجامعة العربية تدعو لوضع أجندة لتنفيذ أهداف الاستراتيجية الإعلامية لتحقيق التنمية المستدامة ومكافحة التطرف

اختتمت اليوم بالجامعة العربية أعمال اجتماع فريق الخبراء الإعلاميين العرب المعني بوضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية التي أقرها مجلس وزراء الاعلام العرب، برئاسة الجزائر ومشاركة خبراء من عدد من الدول العربية.
ومَثّل المملكة العربية السعودية في الاجتماع مدير إدارة الدراسات والبرامج بوزارة الإعلام عبد الله بن ناصر العزام.
وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفير بدر الدين علالي في كلمته في ختام الاجتماع، إن هناك دورًا مهمًا للإعلام العربي في مواكبة الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة.
وأشار إلى أن الاستراتيجية الإعلامية العربية تتضمن خمسة أهداف رئيسة، أولها التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولة فلسطين، وثانيها الارتقاء بالشخصية العربية وثقافاتها المتعددة وحضاراتها العريقة لتعزيز الصورة الإيجابية للشعوب العربية والإسلامية في وسائل الإعلام المختلفة ولدى الرأي العام داخل وخارج الوطن العربي.
وأضاف أن ثالث هذه الأهداف هو توظيف الإعلام العربي وتكنولوجيا الاتصال لمواجهة التطرف والتصدي لظاهرة الإرهاب وتشجيع الإعلاميين ومؤسسات الإعلام بالوطن العربي على نشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ العنف، ورابعها تبني مضامين الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 للنهوض بالإعلام العربي التنموي الاقتصادي والاجتماعي وإبراز القوة الإنتاجية والفرص الاستثمارية فيما بين الأقطار العربية بما يحقق تكاملها.
وأوضح إن الهدف الخامس هو تشجيع الجودة والتميز المهني في الأداء الإعلامي العربي الشامل وتحفيز المؤسسات الإعلامية العربية للاستثمار أكثر في مجال التطوير والابتكار المواكب للعصر، لافتاً إلى ان هناك اقتراحات مقدمة من الدول والمنظمات الإعلامية العاملة لوضع أجندة تنفيذ الخطة المرحلية، وأن الباب مازال مفتوحًا لاقتراحات أخرى للوصول إلى برنامج عمل متكامل يمكن من بلورة الاستراتيجية الإعلامية وأهدافها إلى واقع ملموس.
وناقش فريق الخبراء العرب على مدى يومين عددًا من المقترحات بشأن وضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية، ورفع تقرير في هذا الشأن إلى اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب.

المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

قريباً

جميع الفعاليات