عقوق الأم في المنصة الحقوقية

امومه الحلقه الخامسه

يستكمل برنامج “أمومة” في حلقته الخامسة والتي تعرض على قناة الرسالة الفضائية بالإضافة إلى قناة مركز باحثات على اليوتيوب مجموعة من الفقرات التي تهم الأمهات.
ففي الفقرة الصحية التي يقدّمها برنامج أمومة تحدث عن مرض السكري، وأن عدم اكتشافه بوقت مبكر وإهماله يوصل إلى مراحل متقدمة تؤدي إلى الإضرار بالقلب والكليتين والأعصاب وغيرها، وحثت الفقرة على ممارسة النشاط البدني، والحفاظ على الوزن المثالي، وعدم الإفراط في تناول السكريات.
وفي المنصة الحقوقية تطرقت الحلقة إلى قضية حقوق الأم التي عقّها أبناؤها، وتحدث المحامي د. سويلم السويلم عن القانون السعودي الذي اعتبر العقوق من الجرائم الموقعة للتوقيف والعقاب، وفي إحصائية لعدد دعاوى العقوق خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2015م بلغت الدعاوى المقدمة للمحاكم السعودية 31% دعوى تصدرتها الرياض بـ 77 دعوى عقوق، تليها عسير بـ 45 دعوى، تليها الشرقية بـ 37 دعوى، ثم جازان بـ 34 دعوى، فمكة بـ 23 دعوى، والقصيم بـ 10 دعاوى، والمدينة المنورة بـ 6 دعاوى، والباحة بـ 5 دعاوى، والحدود الشمالية بـ 4 دعاوى، فيما خلت حائل من دعاوى العقوق.
وتحدث د.السويلم عن الإجراءات القانونية للأم التي تعرضت للعقوق، ومكان إقامتها، ودور الادعاء العام فيها.
وحكت المدربة في مجال الطبخ العالمي آمال المقبل في فقرة أمي في ذاكرتي عن والدتها، وعزت إليها سر نجاحها وتوجهها إلى عالم الاحتراف والتدريب في مجال الطهي، وأن تربيتها على الاهتمام بشؤون البيت، والاعتماد عليها في إعداد بعض الأطباق ساهم في نجاحها في هذا المجال.
وفي الفقرة النفسية حذر استشاري الطب النفسي بجامعة الملك سعود أ.د. محمد الصغير من انعكاس الحالة المزاجية للأم، وأثره على الأسرة، وقال إن الأم إذا كانت أكثر استقرارا في مزاجها زادت السعادة بين أفراد الأسرة عموما، بينما ينعكس سوء مزاجها بشكل واضح على الأسرة، وقال إن من عوامل تأثر مزاج المرأة الضغوط والتغيرات الهرمونية، وقلة النوم والسهر، والأدوية، وأشار إلى أن الأم الصالحة تواجه الضغوط بالرضا والصبر، بينما قليلة الإيمان تتأثر بتلك الضغوط وتستسلم لها، مما ينعكس سلبا على علاقتها بمحيطها وخاصة زوجها وأبنائها، ويمكنكم مشاهدة كامل الحلقة على الرابط التالي:
http://cutt.us/cbPCx

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

قريباً

جميع الفعاليات