الأمومة نماذج وحالات في الحلقة 12 من برنامج أمومة

برنامج امومه

قصّ استشاري الطب النفسي بجامعة الملك سعود د. محمد الصغير في هذه الحلقة عددًا من قصص الأمهات اللاتي يراجعن عيادات الطب النفسي، حيث يصادف الطبيب نماذج سلبية وأخرى إيجابية أثناء عمله، ثم ذكر د. الصغير قصة امرأة متوسطة في السن ترافقها ابنتها التي تقمصت دور الأم، بينما تحولت الأم إلى طفلة تنتظر رعاية ابنتها وعنايتها، ووجدت كل بر ورعاية من هذه البنت حتى توفاها الله.

كما تحدث عن قصص الأمهات اللاتي تقمصن دور الأم والأب، حيث إما يكون الأب مفقودا أو سجينا، بالإضافة إلى التضحيات التي تقدمها بعض الأمهات، والصبر الذي يغلف تضحياتهن.

وفي فقرة تربويات حذر د. محمد الشريم من التجاوب مع الطفل المبتز، وعدم الشعور بالحرج في حال استخدامه البكاء أمام الآخرين، حيث أن استجابة الوالدين تجعله يكرر سلوك الابتزاز، وطالبت الفقرة بالسعي إلى تعديل سلوك الطفل، والتحدث معه بصوت هادئ، وبيان أسباب رفض طلبه وعدم اللجوء للضرب.

وفي فقرة أطراف الحديث أكد المشرف العام على مركز باحثات لدراسات المرأة د. فؤاد العبدالكريم على دور الأم في المجتمع، ووصية النبي الكريم ببرها، مستنكرًا إنكار وثائق الأمم المتحدة لهذا الدور وعدم تطبيقه.

هذا ويأتيكم برنامج أمومة والذي يعرض على قناة الرسالة الفضائية إضافة لقناة مركز باحثات على اليوتيوب، ويتضمن عددًا من الفقرات الهادفة لتوعية الأم، ولمشاهدة الحلقة كاملة على الرابط التالي:

http://cutt.us/iDMZf

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

قريباً

جميع الفعاليات