الماجد للمحتسبات: القصد من الاحتساب هو الرقي بالمجتمع والأمة

 غنية الغافري ـ وارفة ـ

تحدث القاضي وعضو مجلس الشورى الشيخ سليمان بن عبد الله الماجد في حواره مع برنامج وارفة عن المرأة والاحتساب، وذكر أهمية هذه الشعيرة لكلا الجنسين الذكر والأنثى، وقال إن القصد منه الرقي بالمجتمع والأمة، والانتقال من حالة السوء إلى الصلاح، ومن الصلاح إلى الأصلح، وحذر (الماجد) من التغليظ في الاحتساب، حتى لا يحصل خلاف المقصود، فالتدرج والتلطف أصل من أصول إنكار المنكر، وأضاف لا يلزم أن تتوفر شروط معينة للمحتسبة، كالشهادة أو اللباس، بل واجب الجميع إنكار المنكر، ولا تلزم الاستجابة إذا أقيمت الحجة، ونوه إلى أن مقصد الشريعة هو المحافظة على المشهد العام في إظهار الشعيرة في حال وجود منكرات.

من جانب آخر كشفت وثيقة ويكليكس الصادرة عن قنصلية  الولايات المتحدة بجدة برقم 09JEDDAH283 عن مخطط نساء سعوديات للقيام بحملة نظامية غير تقليدية لقيادة السيارة، وأظهرت الوثيقة أن قرابة 25 امرأة تواصلن عن طريق البريد الإلكتروني لجمع قائمة تتضمن 600 امرأة راغبة بالمشاركة بالحملة في النصف الثاني من عام 2009.

ويدور المخطط الذي رسمته السيدات، واللاتي يحملن رخص قيادة أجنبية، للذهاب بطريقة منظمة للجهات الحكومية المسئولة عن إعطاء الرخص في مدنهن؛ للتقدم بطلبات للحصول عليها، وعندما يقابلن بالرفض سيتم توكيل محامين لمعرفة الأسباب القانونية للمنع، وتحدثت الوثيقة عن أصل القضية، وهو المطالبة بإلغاء نظام القوامة الذكوري المتسلط _كما وصفته_.

وإلى جانب التقارير، تناولت الحلقة تقريرا عن معاناة طالبات السكن الداخلي، من وجود العديد من المخالفات في أنظمة تلك البنايات، منها ما يتعلق بالجانب الصحي والغذائي وغيره.

وواصل البرنامج استعراض الجانب الحقوقي، والذي يعاني من جهله الكثير من أفراد المجتمع، وخاصة النساء، وقدم مادته القاضي د. عبدالعزيز الشبرمي.

وداخلت في هذه الحلقة أ. صالحة الشهراني، وأيدت حوار الشيخ سليمان الماجد، وعلقت أ. حصة الأسمري على مشروع 60 في 60.

كما علقت د. أميرة الصاعدي على خبر المرحلة الثالثة من تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية، وبينت إيجابيات هذه المرحلة وسلبياتها.

واختتمت الحلقة باستعراض مختارات من حسابات الإعلام الاجتماعي.

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

مناقشة كتاب (كيف نربي أولادنا بالقرآن) مع أ.د. أسماء السويلم

جميع الفعاليات