“المرأة ومسائل الاعتقاد” لقاء ثقافي في باحثات

 

أقامت أوقاف مركز باحثات لدراسات المرأة مساء يوم الأربعاء 13/5/1439هـ اللقاء الثقافي الأول، والذي كان بعنوان (المرأة ومسائل الاعتقاد)، وكان من تقديم د. مضاوي البسام (عضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود).

وقد استهلت اللقاء بطرح سؤال لماذا نناقش مسائل الاعتقاد عند المرأة؟

ثم بينت أن لذلك عدة أسباب، منها الابتعاد عن مصادر المعرفة الإسلامية (الكتاب والسنة)، وغياب الرؤية القادرة على نقد الواقع واستشراف المستقبل على ضوء مرجعية الأمة، كذلك عدم اعتبار النصوص الشرعية وحدة متكاملة لا يمكن فصل بعضها عن بعض.

ثم أثارت د. مضاوي مسألة هل قضايا المرأة من المحكمات، فأوضحت بداية ما هو المحكم لغة واصطلاحا، وبينت سمات المحكم، وهي أنه بيّن، ويعصم من الزيغ، ولم يرد له في الشريعة نسخ.

عقب ذلك ذكرت د. مضاوي أن حضور المرأة في القرآن الكريم يشكّل أحد أهم المؤشرات على قيمتها، وأهميتها في كتاب الله العزيز، حيث تحضر المرأة فيه من خلال مجموعة من الألفاظ والمصطلحات الدالة عليها، ثم مثّلت الدكتورة بأدلة من القرآن كيف أن أغلب الآيات المرتبطة بأحكام المرأة من سورتي النساء والبقرة متعلقة بتوحيد الربوبية.

وقد تعددت الآيات الواردة في كتاب الله والتي تتحدث بشكل مباشر عن قضايا وأحكام المرأة، ووزنها في المجتمع، وحقوقها، وواجباتها وأهميتها كعضو فاعل في المجتمع المسلم، وكل ما ورد دليل على ارتباط المرأة بالعقيدة.

وقد أثرى اللقاء الحاضرات بمزيد وعي حول تلك المسألة، فتفاعلت الحاضرات وأثنت على المادة المطروحة، ثم فتحت الدكتورة المجال لأسئلة الحاضرات واستفساراتهن.

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مناقشة كتاب (كيف نربي أولادنا بالقرآن) مع أ.د. أسماء السويلم

جميع الفعاليات