اختتام اللقاء الثقافي السادس: “نقد الكتابات العلمانية”

أقام مركز باحثات لدراسات المرأة مساء يوم الثلاثاء الموافق 12/6/1437هـ، اللقاء الثقافي السادس، والذي كان بعنوان: “نقد الكتابات العلمانية”، قدمه فضيلة الدكتور: خالد السيف، عضو هيئة تدريس العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة القصيم.
ابتدأ اللقاء في الساعة 5:15 مساءً بعرض مرئي من د. خالد السيف لأبرز المصطلحات ذات الصلة بالعلمانية، وتصورات العلمانية الجديدة للكون والإنسان والحياة.

عقب ذلك أشار إلى تنوع النتاج العلماني، واختلافه عند بعض المؤلفين، فمنهم من هو متمكن فلسفياً ويعتمد على التفسير الفلسفي، ومنهم محدود المعرفة الفلسفية، ومنهم ضحل المعرفة.

ثم تطرق بعد ذلك إلى أبرز الاتجاهات في الكتابات العلمانية، وأشار إلى الاتجاه الرئيسي في تلك الكتابات، وهو الاتجاه المادي المعتمد على الحس والتجربة والعلم، وتم تطبيق هذا المنهج على كثير من القضايا الإسلامية لإنكارها، مثل المعرفة الما ورائية، أو المعجزات، أو بعض الأحكام الخاصة بالمرأة مثل الحجاب والعدة، أما الاتجاه الثاني فهو الاتجاه الذرائعي، الذي لا يتبع منهجاً معيناً للوصول إلى النتيجة، بل يعتمد على المنهج البراجماتي، والاتجاه الثالث هو الاتجاه الفلسفي، وهو الاتجاه الذي لا يفرق بين النص الشرعي والنص البشري، حيث يعتبرهما نصا قابلا للنقد.

وختم د. خالد السيف اللقاء عبر طرح طرق ونماذج لنقد الكتابات العلمانية، ثم شارك الحاضرات تدريبا عمليا لكيفية استخدام تلك الطرق والنماذج.

وعبارات الشكر لا تكفي أمام دعم ركن القصيم المتواصل للقاء الثقافي، وطيب عطاءهم السخي، جعل الله ذلك في ميزان أعمالهم، وبارك لهم جهودهم.

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

مناقشة كتاب (كيف نربي أولادنا بالقرآن) مع أ.د. أسماء السويلم

جميع الفعاليات