اللقاء الثاني لنادي (أيْكَة): قراءة ما وراء الحرف

أقام مركز باحثات لدراسات المرأة يوم الأحد الموافق 26/5/1437هـ، البرنامج الثاني لنادي (أيْكَة للقراءة)، وهو برنامج خاص لأعضاء النادي، وقد حمل عنوان: (قراءة ما وراء الحروف: تجارب العظماء ووسائل الأذكياء)، قدمه أ.د. خالد الدريس، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

ابتدأ اللقاء في الساعة 5:35 مساءً بعرض د. الدريس لمفهوم ما وراء الحرف، وتعريفه، وأبرز المصطلحات ذات الصلة.
تلا ذلك عرضا لبعض الأمثلة من تجارب الأنبياء، مثل قصة يعقوب ويوسف عليهما السلام لما جاء إخوة يوسف بقميصه، واستدلال يعقوب عليه السلام بأن قصة إخوة يوسف مزيفة؛ وذلك لأن القميص لم يكن ممزقاً بل عليه آثار الدماء فقط، ثم انتقل إلى تجارب بعض الصحابة مثل قصة ابن عباس وعمر رضي الله عنهم جميعا.
عقب ذلك عرض لتجارب العلماء مثل ابن القيم، وقارن بين من وقف مع الظواهر والألفاظ، ولم يرع المقاصد والمعاني، ثم انتقل إلى تجارب المعاصرين في الوقت الحالي، وضرب أمثلة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
عرج بعد ذلك إلى طرق مساعدة لقراءة ما وراء الحرف (وسائل الأذكياء) فذكر عدة أمور تعين القارئ على ذلك، ومنها: مفهوم المخالفة، الافتراضات الضمنية، والحقائق الناقصة، ودلالة الالتزام.
واختتم اللقاء بالتطبيقات العملية لبعض النصوص المختارة من د. الدريس، ومناقشة الحاضرات حول الأفكار المطروحة.
نشكر الدكتور/ خالد الدريس على ثراء المادة المقدمة، وأهميتها لدى القراء والباحثين، فقد لاقت تفاعلا واستحسانا كبيرا من الحاضرات.

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

مناقشة كتاب (كيف نربي أولادنا بالقرآن) مع أ.د. أسماء السويلم

جميع الفعاليات