الفضل يقترح مساواة المرأة والرجل في الحصول على الجوازات الخاصة

 أعلن النائب أحمد الفضل عن تقديمه اقتراحا بقانون بشأن بتعديل بعض أحكام القانون رقم 11 لسنة 1962 في شأن جوازات السفر لإلغاء التمييز بين المرأة والرجل العاملين والمخاطبين بنص المادة الثامنة المتعلقة بمنح الجوازات الخاصة ليشمل ازواج وزوجات الأفراد الحائزين جوازات خاصة وأولادهم القصر.
ونص الاقتراح على ما يلي:
مادة أولى: يستبدل بالبند (ح) و (ط) من المادة رقم 8 العبارة التالية:
(ح) – ازواج وزوجات أفراد الفئتين (أ) و (جـ) وأولادهم القصر.
(ط)- أزواج وزوجات أفراد الفئات الأخرى وأولادهم القصر المسافرين في صحبتهم.
مادة ثانية: على رئيس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي:
لما كان القانون رقم 11 لسنة 192 بشأن جوازات السفر أوجد تمييزا بين المرأة والرجل العاملين والمخاطبين بنص المادة الثامنة المتعلقة بمنح الجوازات الخاصة وهم: أ- أعضاء الأسرة الحاكمة. ب- الموظفون العاملون من درجة وكيل وزارة فما فوق ومن في حكمهم. جـ- أعضاء مجلس الأمة. د- الوزراء السابقون. هـ- السفراء والوزراء المفوضون السابقون بشرط ألا يكونوا قد فصلوا بقرار تأديبي.
و- الموظفون الكويتيون في جامعة الدول العربية الذين يعتبرون نظراً لأعضاء البعثات الدبلوماسية وذلك أثناء تنقلاتهم الرسمية. ز- الموظفون الإداريون والكتابيون الملحقون بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية وبعثات دولة الكويت لدى المنظمات الدولية. بأن قصر منح الجوازات الخاصة لزوجات وابناء المشمولين بالمادة سالفة الذكر ايضا في تمييز للرجل عن المرأة بعدم تطبيق الشمول لأزواج وابناء المشمولات في تطبيق نص المادة من الاناث بما ارتأى معه تعديل البندين (ح) و(ط) ليكون واضحا في التطبيق.(إع)(أ.غ)
المصدر

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

انتظروا جديدنا..

8مساء - 5مساءً
جميع الفعاليات