«منتدى دولي»: المرأة الإفريقية صاحبة تميز في العلوم الإنسانية

 

واصل المنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا جلساته اليوم، حيث تم عقد جلسة بعنوان “المرأة فى العلوم.. معالجة الفجوة بين الجنسين فى مجال العلوم والتكنولوجيا”، وترأسها الدكتور أرنستو فرنانديز بولكوش رئيس قسم السياسات والشراكات العلمية باليونسكو.

ناقشت الجلسة وضع المرأة فى أفريقيا من حيث مشاركتها فى البحث العلمي والتحديات التي تواجهها الباحثات الأفريقيات، وكونها تحتاج للتوفيق بين أوضاعها العائلية ومستقبلها المهني، مع ما يتطلبه البحث العلمي من جهد وعمل شاق.

أثنت الجلسه على تميز كل من مصر وتونس من حيث زيادة نسبة الباحثات والسيدات المشتغلات بالعلوم، وأبرزت الجلسة تميز النساء فى افريقيا فى المشاركة فى العلوم الانسانية بشكل أكبر من مساهمتهن فى مجالات العلوم الطبيعيه، وبحث الحضور بالجلسة زيادة تأثير الباحثات الإفريقيات العالمي، وتفعيل مشاركة المرأة فى أفريقيا بصفة عامة فى مجالات العلوم والتكنولوجيا.

حضر الجلسة كل من الدكتور ساليه توريه رئيس الجامعة الدولية بكوت ديفوار، والدكتورة رجاء المرسلى الفائزة بجائزة لوريال فى اليونسكو بمجال الفيزياء النووية، ماريا خوسيه مورينو مديرة ببنك التنمية الأفريقي.

كما عقدت على هامش المنتدى، جلسة بعنوان تغذية ودعم الابتكار برئاسة جيوفانا سيغلى المدير الإقليمي لليونيدو، وتناولت الجلسة سبل دعم الابتكار والإبداع وشباب المبتكرين وناقش الحضور إشراك البنوك وهيئات الأعمال الكبيرة والشركات الصغيرة أيضا فى دعم شباب المبتكرين والمخترعين الصغار، وكذلك الربط بين الصناعة والبحث العلمي، وكيفية تدريب طلاب الجامعات على ريادة الأعمال وتدريسها بالجامعات وتأهيل الطلاب أثناء دراستهم لإنشاء وإدارة أعمال وشركات خاصة بهم مما يساهم فى خلق فرص عمل لهم والقضاء على البطالة بالدول الإفريقية كما عرضت الجلسة بعض النماذج الناجحة لشباب أفريقي في مجال ريادة الأعمال.

شارك بالجلسة محمد شرف رجل أعمال شاب ومؤسس ومدير شركة انزانيا للتكنولوجيا، وسيرغى خريستوليوف مدير تطوير الأسواق الناشئة، الدكتور ايمن اسماعيل المدير المؤسس للجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

المصدر:

http://cutt.us/fAkJt

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز