«الجارديان»: عدم إلزام السعوديات بالعباءة علامة على تحرير المرأة

 

سلطت صحيفة “الجارديان” البريطانية الضوء على تصريحات الشيخ عبد الله المطلق، عضو مجلس كبار العلماء السعودي، حول عدم إلزام المرأة السعودية بارتداء العباءة وأثارت جدلا كبيرا في المملكة.

تصريحات “الشيخ المطلق” جاءت في سياق حديثه بأحد البرامج، وعند سؤاله عن حكم الشرع في ارتداء النساء للعباءة، جاءت إجابته صادمة، أن المرأة ليست ملزمة بالعباءة في الأماكن العامة ما دامت تستر نفسها.

وتابع: “على النساء ارتداء ملابس محتشمة، دون أن يعني هذا بالضرورة العباءة، فأكثر من 90% من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي لا يرتدين العباءة، لذا لا يجب أن نرغم على ارتداء العباءات”.

ورأت الصحيفة أن هذا التعليق الصادر من قبل أحد كبار الشخصيات الدينية يأتي وسط حملة تحرير المرأة السعودية من القيود المفروضة عليها التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأشارت إلى أن المملكة السعودية، التي لديها بعض من أشد القيود في العالم على النساء، تتطلب منهن ارتداء العبايات بموجب القانون، مضيفة أنه على الرغم من أن السلطات السعودية لم تذكر ما إذا كانت ستغير القانون، إلا أن هذا التعليق يعد الأول من نوعه الذي يصدر من قبل شخصية دينية كبيرة داخل المملكة.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد أربعة أشهر من إعلان المملكة إنهاء الحظر المفروض على قيادة المرأة وهو تغيير كبير في النظام الاجتماعي المحافظ في البلاد، لكن النساء ما زلن يواجهن عددا من القيود.

 

المصدر:

http://cutt.us/cwxba

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز