فقرات متنوعة في الحلقة 2 من أمومة

عرضت اليوم الحلقة الثانية من برنامج أمومة، والذي يبث على قناة الرسالة الفضائية إضافة إلى قناة مركز باحثات على اليوتيوب، وبدأت الحلقة بفقرة منصة حقوقية، وكان ضيف الفقرة المحامي والموثّق د. سويلم السويلم، فتحدث فيها عن الإجراءات القانونية للأمهات في عدد من الحالات، كالأم المعلقة، والأم المهجورة، والأم الغائب عنها زوجها، وأشار السويلم للحقوق المتعلقة بكل حالة بما يتلاءم مع العدل والعشرة الحسنة، واختتم الضيف حديثه بالتحذير من ظلم الزوجات، مشيرا إلى الآية الكريمة “فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان”.
وفي فقرة زوايا جاء في التقرير التحذير من الفجوة الحاصلة بين الأم والأبناء، وحث على تقريب الفجوة والبعد الزماني والمكاني، وفهم ما يدور بين يدي الأبناء، وحذر التقرير من الأمية التقنية لبعض الأمهات، مضيفا إلى أن الأم الذكية تحوّل التقنية لوسيلة تعزز العلاقة مع أبناءها، من خلال مخاطبة الأبناء باللغة التي يفهمونها.
وفي فقرة أطراف الحديث تحدثت التربوية آمنة فهيد العطا الله عن الموازنة بين واجبات الأم تجاه الزوج والأبناء، وقالت إن الكثير من المشاكل الأسرية منشأها التطرف وانحراف محور التوازن في الأسرة.
وفي فقرة تربويات تحدث الأكاديمي المتخصص في السلوك والبيئة د. محمد الشريم عن قواعد تربوية في الثقة بالأطفال، وطريقة تعامل الأمهات مع أطفالهن، وحث الشريم على غرس الثقة لدى الأبناء من خلال احترام رأيه وتعزيزه، وإشعاره بالحب والتقدير، خاصة أمام الآخرين، وقال إن الطفل الذي ينشأ في بيئة تشعره بالدونية يكون غير واثق بنفسه عرضة للتحرشات.
وقد حوت الحلقة عددًا من الفقرات المتنوعة والمهتمة بوظيفة الأمومة، وذلك بهدف توعية الأمهات بهذه الوظيفة وإعانتهنّ على النجاح فيها، ويمكنكم مشاهدة الحلقة على الرابط التالي:
http://cutt.us/m68t

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

اللقاء 2 لنادي أمومة التربوي: “12 قاعدة لأداء دورك التربوي بكفاءة”

6:30م - 8:30م
جميع الفعاليات