الحلقة 10 من برنامج أمومة

في فقرة أطراف الحديث كانت ضيفة الحوار أستاذ أصول الفقه المساعد والمدير العام لمدارس الرواد الأهلية د. منال بنت طارق القصبي، وكان موضوع الفقرة الأبناء ووسائل التواصل، وحذرت الضيفة من إدمان التقنية للأطفال، وقالت إن الكثير من مواهب الأطفال لا يمكن اكتشافها نتيجة استخدام التقنية بشكل مفرط وعدم ممارسة الأنشطة الأخرى، وأكدت على ضرورة التخطيط، ووضع القوانين للأبناء في استخدام التقنية حتى في أوقات الإجازات، ونوهت إلى أن التخطيط يعلم الأبناء الانضباط والخصوصية والتفرد، ويعين الوالدين على تربية الأبناء على القيم والمبادئ كما تبرأ ذمة الوالدين. وذكرت بعض المعالم التي تعين الوالدين على ضبط استخدام التقنية، ومنها غرس رقابة الله عز وجل والرقابة الذاتية، كما دعت الوالدين أن يكونا قدوة حسنة للأبناء.
وفي فقرة تربويات أشار د.محمد الشريم إلى أن النزاعات التي تحدث للأبناء لا يجب أن تُقلق الوالدين، لأنها سلوك طبيعي يجب استثماره في إكساب الطفل مهارات حل الخلافات، والتعامل مع الآخرين، واحترام الملكية، وأضاف إلى أنه يجب أن يتم إيقاف النزاع بشكل هادئ أو بحزم إذا لزم الأمر، مع إيقاف الطفل المعتدي وتجنب الضرب؛ لأنه يزيد الانفعال والعدوانية، كما أوصى بعدم عتاب الطفل وزجره أمام الآخرين؛ حتى لا يشعر بالحرج.
وتحدثت د. وفاء العساف في فقرة أمي في ذاكرتي عن والدتها واصفة إياها بالحريصة على تماسك البيت، والحرص على استقراره، كما تحدثت عن حثها أبنائها على العلم، واحترام المواعيد، والحرص على صلة الأرحام والأقارب.
واختتمت فقرة طاولة التغذية ببيان ذكر فوائد السبانخ، واحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، كما تعرضت الفقرة إلى طرق مختلفة في إعداده.
كانت هذه بعضًا من فقرات الحلقة العاشرة لبرنامج أمومة والذي يعرض على قناة الرسالة الفضائية مساء كل جمعة في تمام الساعة9، وتعاد يوم السبت في تمام الساعة4 مساءً، إضافة لقناة مركز باحثات على اليوتيوب، ويمكنكم مشاهدة كامل الحلقة على الرابط التالي:
http://cutt.us/rkCs2

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

برمجيات العقيل

8:30م-5م
جميع الفعاليات