الحلقة السادسة من برنامج أمومة

في الحلقة السادسة من برنامج أمومة تحدث د. محمد الشريم عن حب الأبناء، وضرورة إشعارهم بهذا الحب، وقال: إن الطفل بحاجة لسماع مشاعر الحب لذاته، وأن لا يرتبط الحب بأي سمة أخرى كالجمال أو التفوق أو الاشتراطات، وأضاف: إن إرضاء جانب الحب في الأبناء يعزز الجانب الإيجابي، ثم قال: إن التعبير له صور مختلفة كتدليل اسم الطفل أو الاحتضان والتقبيل والتقارب الجسدي والمشاركة في الاهتمامات، ونوه إلى أن مشاعر الكره يجب أن تكون نحو الفعل ذاته وليس الطفل، كما حذر الشريم من المقارنات، وقال إنها قاتلة.
وفي فقرة أطراف الحديث تحدثت التربوية أ. بدرية الغامدي عن أثر وجود الأم في استقرار الأسرة، والذي يعتبر مؤشرا في استقرار المجتمع، وقالت: إن غياب الأم يفقد الأسرة توازنها، حيث تشكل الأم العنصر الأساس في التربية، فمنها يكتسب الأبناء العادات والسلوكيات الحسنة، ومنها يكتسبون الأمان والحنان والرعاية، وقالت: إن غيابها يؤدي إلى سوء التحصيل الدراسي، والتأثر بالخدم في العادات، وتأثر اللغة.
وأردفت: إن الخادمات عامل مساعد للأم لتهيئة الأم للقيام بعملها، ولكنها ليست مصدر أمان ومعلومة وسلوك، ودعت الجهات والمؤسسات المعنية إلى تهيئة مكان مناسب للأم لرعاية أطفالها أثناء عملها، خاصة في السنوات الأولى للطفل.
وفي فقرة طفلي الخاص حث التقرير إلى العناية بتعديل سلوك الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال إن السلوك الإنساني لا يحدث من فراغ، لكنه نتاج تفاعل الفرد مع بيئته، حيث الطفل في حال حدوث أي سلوك خاطئ بحاجة إلى تعزيز وتلقين وتوجيه مناسب، كل هذه الفقرات تأتيكم ضمن برنامج أمومة، والذي يعرض على قناة الرسالة الفضائية، وقناة مركز باحثات لدراسات المرأة على اليوتيوب، مساء الجمعة من كل أسبوع، ويمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة عبر الرابط التالي:
http://cutt.us/2HuW2

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

مناقشة كتاب (كيف نربي أولادنا بالقرآن) مع أ.د. أسماء السويلم

جميع الفعاليات