دور الأم التربوي في ظل التحديات المعاصرة في أمومة

أكد د. محمد الشريم في فقرة تربويات من الحلقة الثامنة لبرنامج أمومة على أهمية انتشال الطفل من الخجل، مشيرًا إلى أن سلوك الخجل سلوك عادي بين الأطفال، وعلى أولياء الأمور التعامل مع الطفل الخجول على أنه طفل طبيعي، وعليهم إشراكه في البرامج المختلفة ليكون أكثر استعدادًا للتغير نحو الأفضل، وحذر من فرض المواقف المحرجة للطفل الخجول، كإلزامه الذهاب للمناسبات التي لا يشعر فيها بالارتياح، وقال إن صفة الخجل تأتي نتيجة عدة أسباب، منها وجود عيب خلقي مثلاً وغيرها، وتهدف فقرة تربويات إلى تسليط الضوء على عدد من السلوكيات وسبل تعامل المربين معها.
عقب ذلك تحدثت د. مها الجريس عن مشاعرها تجاه أمها في فقرة أمي في ذاكرتي، عبرت فيها عن مشاعر الفخر والسعادة بوالدتها التي أرجأت لها بعد الله تعالى الفضل فيما وصلوا له.
وتناولت فقرة أم لأول مرة مرض اكتئاب ما بعد الولادة، والذي يعتبر أخطر من حالة الحزن والتعاسة، حيث تصاب الأم بنوبة بكاء وقلق قد تمتد إلى أسابيع وربما أشهر، وأشارت الفقرة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يجنب المرأة هذا المرض، وفي ذات السياق تحدثت فقرة زوايا عن لبن الأم وفوائده للمولود، حيث تزيد الرضاعة الطبيعية من الرباط العاطفي بين الأم وطفلها، ويكون بينهما ارتباط وثيق مما يسرع في نمو الطفل، كما أن إطالة مدة الرضاعة يقي من الأمراض كما أثبت الباحثون.
ثم تحدثت الباحثة في قضايا الفكر والمرأة أ. آلاء الجهيمان عن دور الأم التربوي في ظل التحديات المعاصرة، نوهت من خلاله إلى أن التحديات في كل عصر تؤثر سلبًا أو إيجابًا، حيث تختلف التحديات باختلاف المراحل التاريخية، فهي قد تشكلت نتيجة تسارع وتطور المجتمع والانفتاح على العالم، مما يتطلب مواجهتها بشكل لا يؤثر على المجتمع بصورة سلبية، وقالت إن دور الأم مهم حيث هي صمام الأمان للأسرة، ثم أضافت أن من التحديات التشكيك في ثوابت الأمة، وأنها غير مناسبة لكل زمان ومكان، والمطالبة بإعادة قراءة النصوص، والتشكيك في أحكام الشريعة وأصولها وتمييعها، وجعل المنكر مستساغا بحيث لا يُنفر منه؛ لكثرة شيوعه، كل هذه الفقرات وغيرها من الفقرات تأتيكم في برنامج أمومة والذي يعرض كل جمعة في تمام التاسعة مساء على قناة الرسالة الفضائية إضافة لقناة مركز باحثات على اليوتيوب، ويمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة على الرابط التالي: http://cutt.us/GOnmX

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

مناقشة كتاب (كيف نربي أولادنا بالقرآن) مع أ.د. أسماء السويلم

جميع الفعاليات