الحلقة 13 و الأخيرة من برنامج أمومة

عرضت الحلقة الثالثة عشرة من برنامج أمومة عدداً من الفقرات التلفزيونية المنوعة والمتخصصة في مجال الأمومة، ففي فقرة الأممية كان الحديث عن تنظيم النسل، تعريفه، ومفهومه، وما يترتب عليه من قضايا، كتحديد النسل، وتوسيع تنظيم الأسرة، وإمدادات وسائل منع الحمل، والإجهاض، والتعقيم القصري، وتحديد أعداد المواليد، وغيرها، وفي فقرة تربويات حذّر د. محمد بن عبدالعزيز الشريم من إفراط الأطفال في استخدام الأجهزة الذكية لساعات طويلة، وحث المربين على الجلوس مع الأطفال وتعويضهم، حيث يميل الأطفال إلى تقليد والديهم، فإذا تهاونا في الجلوس لساعات طويلة على الأجهزة الذكية فسيفتقد عنصر القدوة لأبنائهم، مما يؤدي إلى آثار سلبية وخطيرة، وحذرت الحلقة من مخاطر إدمان التقنية كالانطواء، وعدم القدرة على بناء علاقات جيدة مع أقرانهم، وزيادة الوزن، كما حذرت من الأفكار الخطيرة التي قد تؤثر على إيمان الطفل وفطرته، وجنوحه إلى السلوك العدواني وغير الأخلاقي، وحثّت الحلقة الوالدين على تنظيم وقت الأطفال وعدم حرمانهم من التقنية.
من جانبها أكدت أستاذ الثقافة الإسلامية بجامعة الأميرة نورة أ. سمية عبدالله الحسيان على أهمية القدوة، وقالت إن الأم قدوة شاءت أم أبت، لكنها نفت أن تكون الأم الصالحة دليل صلاح الأبناء بدليل قوله تعالى: “إنك لا تهدي من أحببت”، وأضافت الحسيان أن المثالية مستحيلة في الواقع، فالأم بشر لكن المشكلة هي تكرار الأخطاء، وأشارت إلى عدد من الأمور التي يجب أن تتنبه إليها الأم كقدوة ومنها: العلم الشرعي، وفهم النفسيات والشخصيات، وتعامل كل فرد بما يناسبه، بالإضافة إلى الإيمان بالفكرة والعمل لها، وأن تكون الأم قدوة في شخصيتها وهمّتها، كما أكدت على أهمية الاستعانة بالله وحده، والتبرؤ من الحول والقوة! وأشارت إلى أن المستفيد الأول هي الأم والتي ستجني ثمرات صلاحها في الدنيا والآخرة.
يذكر أن هذه الحلقة هي الأخيرة لهذا الموسم والتي بلغت عدد حلقاته 13 حلقة، ويعرض البرنامج على قناة الرسالة الفضائية، وقناة الندى الفضائية، بالإضافة إلى قناة القصيم الفضائية، كما يعرض على قناة مركز باحثات لدراسات المرأة على اليوتيوب، ويهدف البرنامج إلى التوعية بوظيفة الأمومة، والتعريف بمفهوم دور الأمومة الذي ينطلق منه البرنامج، والدور التأصيلي، كما يعد البرنامج فريق نسائي، ويقدمه الإعلامي أ. عبدالرحمن بن ظافر العمري، كما لم يغفل البرنامج عن ترجمة محتواه للغة الإشارة، هذا ويمكنكم متابعة كامل الحلقة على الرابط التالي:
http://cutt.us/NMQS

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

برمجيات العقيل

8:30م-5م
جميع الفعاليات