أ.نسيبة باوزير وحوار صحفي عن “أمومة”

تعد مراكز الدراسات المتخصصة من الظواهر الصحية في المجتمعات؛ لأنها تهتم بتقديم رسالة واعية، منطلقة من أصول منهجية وعلمية، تعرض رؤيتها الناضجة، وتسهم في إرساء لبِنات مهمة في بناء المجتمع والوطن.
ويأتي مركز باحثات لدراسات المرأة واحد من المراكز المهتمة، والمختصة بشؤون المرأة الثقافية والتنموية؛ لتسدّ تلك الثغرة؛ ولتواجه الشؤون التنموية الملحّة للمرأة، تأصيلاً، ودراسة، وتحليلاً؛ ولتكون رؤيتها: الريادة في شؤون المرأة التنموية، حاملة رسالة التأصيل، والمواكــبة الواقــعية لشؤون الــمرأة المــسلمة المعـــاصرة، والمســتقبــلية، من خلال تقديم بـــاقة من الخدمات لذوي الاهتمام، والمرأة عموماً.
وللحديث عن هذا الجانب، تتحدث المديرة التنفيذية للقسم النسائي بمركز باحثات لدراسات المرأة نسيبة بنت عبد اللطيف باوزير عن أهمية العمل الإعلامي للمرأة، وتعرض مثالاً لهذه الجهود، متمثلاً في “برنامج أمومة”، أحد البرامج الإعلامية الجديدة، الموجهة للمرأة، الذي أنتجه مركز باحثات لدراسات المرأة، ووزّعه مجاناً على القنوات الفضائية؛ كإحدى المسؤوليات الاجتماعية التي تقوم بها.
وتقول باوزير إن اسم البرنامج “أمومة” جاء للتعريف بمحتوى البرنامج؛ ولأهمية الموضوع، ولقلة تناوله إعلامياً بشكل متخصص، حيث بلغت عدد حلقاته 13 حلقة أسبوعية، ويمتد بثه على مدار ثلاثة أشهر، ومدة كل حلقة نصف ساعة تلفزيونية.
وأضافت أن البرنامج يبث على قناة الرسالة الفضائية، بالإضافة إلى وجوده على قناة مركز باحثات لدراسات المرأة على اليوتيوب، وسيوزع إن شاء الله على مجموعة من القنوات الفضائية.
وعن أسباب اختيار هذا الموضوع، تؤكد باوزير على أهمية الأمومة، وأنها ركيزة مهمة من ركائز المجتمع، ولبنة أساسية في بناء المجتمعات، وتضيف أنه مع أهمية هذا المهمة العظيمة، إلا أن البرامج الإعلامية المتخصصة في هذا الجانب نادرة ومحدودة؛ لذا جاء هذا البرنامج للإسهام في تقديم رسالة مجتمعية سامية، نبثّ من خلالها المهمة التوعوية والتأصيلية، ونحاول الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الأمهات، بأبسط وأسهل أسلوب ممكن.
وعن فكرة البرنامج تقول أ. نسيبة
إن البرنامج لا يتناول زوايا محددة ومختزلة في قضية الأمومة، مثل البر، وتربية الأبناء.. الخ، وهذه الجوانب مهمة للغاية ولا شك -كما تقول-، لكن برنامج أمومة يهدف إلى تقديم المفهوم الشامل للأمومة، الذي يتكامل مع مهمتها الحقيقية، ويتطرق إلى جوانب متعددة مثل: الجوانب الصحية، والنفسية، والغذائية، والتربوية، والحقوقية، وإدارة المنزل.. وغير ذلك من الفقرات التي تطرق لها البرنامج.
وتشير المديرة التنفيذية للقسم النسائي بمركز باحثات لدراسات المرأة، أن البرنامج يهدف إلى ترسيخ الوعي بوظيفة الأمومة الآمنة في الأسرة والمجتمع، وتسليط الضوء على شؤون المرأة التخصصية، وإثراء المواد الإعلامية المتخصصة بوظيفة الأم، والإسهام في تقديم المساعدة للمرأة الأم؛ للقيام بمهمتها ووظيفتها على الوجه الأفضل، من خلال مجلة تلفزيونية، متكاملة، ومتخصصة.
ولا يكتفي مركز باحثات بهذا القدر من النشر، بل سيصحبه نشر لكل ما يتعلق بالبرنامج عبر حسابات التواصل الاجتماعي لمركز باحثات لدراسات المرأة، ومن خلال وسم (#امومه)، وخدمة الواتس للمشتركين فيها، كما سيصاحب ذلك عدد من الفعاليات التفاعلية، عبر منصّات التواصل الاجتماعي، من مسابقات، ولقاءات وغيرها.
كما سيصاحب بثّ كل حلقة، تغطية صحفية بعد كل حلقة، وستكون متاحة للصحف والمواقع وغيرها.

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

اللقاء 2 لنادي أمومة التربوي: “12 قاعدة لأداء دورك التربوي بكفاءة”

6:30م - 8:30م
جميع الفعاليات