مشكلات الأسرة عنف الأزواج ضد الزوجات

إن الأسرة في عصر اليوم عصر العولمة بثوراته العلمية والتكنولوجية وحلقاته المتعلقة في النظام الاقتصادي العالمي الجديد، والسوق العالمية الجديدة، والأنترنت، وغيره من سبل الاتصال المعولم استقلت في بعض وظائفها، من مثيل أداء دورها الثقافي في المحافظة على منظومة القيم الاجتماعية والعادات والتقاليد السليمة، وهذا أدى إلى صعوبة التوفيق بين مبادئ الأصالة ومبادئ المعاصرة، مما تسبب في اختلال توازنها وظهور ظواهر سلبية فيها كالعنف.

  هذا الكتاب ألقى الضوء على دراسة العنف الأسري، والاستفادة من نتائجه لحماية الأسرة منه، فهو يمكن أن يساعد على زيادة وعي الأفراد بالعوامل المؤدية له، وكيف تؤثر في تشكيل شخصية من يمارسه وما يترتب على ممارسته من آثار مدمرة في الأسرة والمجتمع.

قسم الكتاب إلى قسمين وسبعة فصول:

القسم الأول: الفصل الأول: نظرة عامة في العنف ومنه الأسري.

تحدث عن تعريف العنف، وعلم التنميط والعنف، وأنماط العنف، والعوامل المسببة للعنف، والوقاية من العنف بموجب النموذج الأيكولوجي، والعنف الأسري أشكاله، ضحاياه، مواقف المساء إليهم من العنف، وخصائص المسيئين، والعنف الموجه ضد القرناء وتبقى الصلة.

الفصل الثاني: مصادر السلطة كعامل مؤثر في بناء شخصية الفرد العربي وعلاقتها بالعنف:

تحدث عن الأسرة العربية كمصدر للسلطة، وأثرها في أساليب تنشئة الطفل فيها، والمدرسة العربية كمصدر للسلطة.

الفصل الثالث: الصحة النفسية والعنف: تحدث عن الصحة النفسية وأهميتها، وتعريفها وعلاقتها بالتوافق وأساليب التوافق، ومظاهرها، والعوامل الأساسية المؤثرة على التوافق، ومصادر سوء التوافق، والعوامل المؤثرة في التسبب في الإحباط المؤدي إلى العنف.

الفصل الرابع: الشخصية ومفهوم الذات: تحدث عن المقصود بمفهوم الذات، وأهميته، والتنشئة الاجتماعية كمصدر للعنف، والتفاعل الاجتماعي في الأسرة.

الفصل الخامس: اضطراب الشخصية الخطرة والعنف: تحدث عن الإشكالية، ووصف اضطراب الشخصية الخطرة والحاد، وتقدير مخاطر عنف مفكري الشخصية الخطرة وإدارتها.

الفصل السادس: النموذج الأردني لحماية الأسرة من العنف: تحدث عن دور المجلس الوطني للأسرة في حماية الأسرة الأردنية من العنف، والتخطيط الاستراتيجي لحماية الأسرة من العنف، والاستراتيجيات العربية لحماية الأسرة من العنف، والإنجازات في مجال السياسات الوطنية الأردنية لحماية الأسرة من العنف.

الفصل السابع: أساليب مواجهة العنف الأسري: تحدث عن الأساليب الفردية، وأساليب العلاقات، والجهود المرتكزة على المجتمع، والأساليب الاجتماعية.

القسم الثاني: نموذج حالة من العنف الأسري الزوجة المعنفة س:

أولا: ماهية دراسة الحالة.

ثانيا: منهجية دراسة الحالة المعروضة.

ثالثا: عروض مدونة لحالة الزوجية المعنفة س.