المرأة في التصور الإسلامي

هذا الكتاب يعرض المخطط العملي للأسرة السعيدة المستقرة، التي تحتمي بمبادئ الإسلام فتستعصي على التمزق، فيقدم العقيدة في منطلق عقلي وتجريبي، ويمنح من نصوص الشرع والصور التطبيقية، ونماذج تهدي الزوجين إلى ما فيه خيرها وخير المجتمع، للذين يريدون أن يصوغوا بناتهم وأخواتهم وزوجاتهم على نمطها، ويتضمن نصوصا إسلامية، ودراسات اجتماعية، وأحداث تاريخية حول الموضوع.

وقسم الكتاب إلى سبعة فصول:

الفصل الأول: العقيدة: الإسلام منطلق الإخاء بين الملل، الالتزام، الثمرة الطبيعية لمخالفة الإسلام، لبس النقاب، القضاء والقدر، الحساب، البعث والنشور، دليل البعث، القرآن ووظيفته السياسية والاجتماعية.

الفصل الثاني: السلوك: الطيبة، الثرثرة، العلاقات الأسرية، تحاشي المنغصات، طبق الحلوى، في الثبات والعمل، امرأة الحطاب، مشاهد لا تليق بمسلمة.

الفصل الثالث: تعليم المرأة: علاقة الإسلام بتعليمها، تعليم البنت في العصر الأموي، في العصر العباسي، النساء والتدريس والأستاذية، عيب التربية لا التعليم.

الفصل الرابع: ليلة الزفاف: الآداب المناسبة في هذه المناسبة، وصايا للعروس، آداب قضاء الوطر، في بيت عبد الله بن وداعة، في بيت شريح القاضي.

الفصل الخامس: حقوق الزوج: الواجبات الزوجية، الطاعة للزوج، تربية الأولاد، الاقتصاد في المال، التزين في الدار، الخدمة في الدار، النظافة، العفة والأمانة.

الفصل السادس: حقوق الزوجة: المرأة في غير الإسلام، صورة المرأة في الإسلام، حقوق الزوجة في الإسلام، عند الخلافات الزوجية، الطلاق.

الفصل السابع: صورة البيت المسلم: الثقافة والقوامة والهدوء، المرح والدعابة، زكاة الحلي، بيت نظيف وفسيح، توزيع أعمال البيت، توقي الحلال والحرام، التواضع، الصلاة، الدعوة إلى الله.