العنف ضد النساء والأطفال

يشهد العالم مرحلة من مراحل التوتر وعدم الاستقرار، تنعكس في نتائجها على عدد من الظواهر الاجتماعية غير المألوفة، وفي مقدمتها العنف ضد النساء، والعنف المنظم، والعنف في النزاعات المسلحة، وقد انتشرت هذه الصور من جرائم العنف في عدد من دول العالم المتحضر أو النامي، والعنف هو أحد أنواع السلوك الذي يثير المزيد من القلق والاهتمام من جانب النقاد والساسة والفلاسفة وفقهاء القانون، حيث ساوى النقاد الاجتماعيون العنف مع الانحلال، وأكد الساسة انتشاره وضرورة محاربته.

قسم الكتاب إلى فصلين وعدة مباحث:

الفصل الأول: جريمة العنف ضد النساء.

المبحث الأول: ماهية العنف ضد النساء.

المبحث الثاني: العنف ضد المرأة انتهاكا لحقوق النساء الإنسانية: ماهية هذه الانتهاكات، وحقوق الإنسان متكاملة، وتركز معالجة قضايا حقوق الإنسان على الانتهاكات في المجال العام، عدم مسؤولية الدولة عن أفعال الأفراد العاديين.

المبحث الثالث: العنف الواقع في نطاق الأسرة: ماهية العنف العائلي، أسباب العنف العائلي في الظروف العادية والظروف غير العادية.

المبحث الرابع: الاتفاقيات الدولية والنصوص الجنائية الخاصة بخطر الاتجار بالنساء: ماهية هذه الاتفاقيات، وبروتوكول منع الاتجار بالأشخاص ومنع تهريب المهاجرين، وموقف التشريعات الجنائية المقارنة.

المبحث الخامس: صور من قضايا ومحاكمات مجرمي الحرب: التطهير العرقي في يوغسلافيا السابقة، والإبادة الجماعية في راوندا.

الفصل الثاني: تجريم المساس بحق الطفل في الحياة والسلامة البدنية.

المبحث الأول: العموميات.

المبحث الثاني: إنهاء حق الطفل في الحياة، قتل الطفل، وتحريض الطفل على الانتحار.

المبحث الثالث: عدم الاهتمام بالطفل وإهماله: جريمة التخلي عن الطفل أو تعريضه للخطر، وجريمة عدم رعاية الطفل.

المبحث الرابع: القسوة ضد الطفل: القسوة والعنف ضد الطفل في التشريع المقارن، وجريمة إساءة معاملة الطفل وإيذائه، وجريمة تجاوز حدود تأديب الأطفال.