العنف ضد المرأة مفهومه وأسبابه وأشكاله

إن العنف ظاهرة قديمة قدم المجتمع البشري، وهي تمثل مشكلة ذات آثار نفسية واجتماعية سلبية على الأفراد والمجتمع، كما يختلف العنف من طبقة لأخرى، والعنف لا يقف تأثيره على الأسرة فقط، بل يمتد إلى الحي ثم إلى المجتمع بأسره، وللعنف أنماط عديدة.

هذا الكتاب سلط الضوء على العنف ضد المرأة، ويعتبر هذا العنف ظاهرة عالمية تعاني منها المرأة في كل المجتمعات وإن اختلفت أشكالها، ومع الانتشار الواسع لهذه لظاهرة، إلا أنها لم تحظى بالاهتمام الكافي إلا مؤخرا، حيث بدأت الحركة النسوية العالمية تؤكد على أهمية ربط قضايا حقوق المرأة بقضايا حقوق الإنسان، ولذلك أصبحت ظاهرة العنف الموجهة للمرأة من أهم القضايا التي تتصدى لها المجتمعات.

قسم الكتاب إلى عشرة فصول:

الفصل الأول: العنف.

تحدث عن مفهومه، والخصائص الأساسية لمفهوم العنف، وأسباب ودوافع العنف، ومراحل العنف، وصوره وأشكاله، ومستوياته، ومظاهر العنف وأنواعه، والنظريات المسفرة للعنف، والآثار الناتجة عن العنف، والعنف السلوكي، وخصائص السلوك والعنيف.

الفصل الثاني: العنف الأسري.

تحدث عن مفهوم العنف الأسري، وأسبابه، وأنواعه، والعوامل المؤدية للعنف الأسري، سيكولوجية العنف الأسري، ونظريات العنف الأسري.

الفصل الثالث: أنماط العنف الأسري.

تحدث عن العنف ضد الزوجات، والعنف ضد الأطفال، وضد المسنين، والخدم، والعنف بين الأخوة، وإساءة معاملة الوالدين.

الفصل الرابع: آثار ومتغيرات العنف الأسري.

تحدث عن الآثار النفسية والاجتماعية والطبية للعنف الأسري، والمتغيرات النفسية المرتبطة بالعنف الأسري، وعوامل تأثير الطفل بمشاهدة العنف، وضحايا العنف الأسري، وخرافات تتعلق بالعنف الأسري.

الفصل الخامس: العنف ضد المرأة.

تحدث عن مفهومه، وخصائصه، وأسباب الاهتمام بالعنف ضد المرأة، والنظريات المفسرة للعنف ضد المرأة، وتصورات خاطئة عن العنف ضد المرأة.

الفصل السادس: أسباب العنف ضد المرأة.

منها الأسباب التربوية، وأسباب تتعلق بالموروثات الاجتماعية والثقافية، والأسباب الاقتصادية، والأسباب النفسية، والأسباب الإعلامية، إدمان العنف، والافتراضات والتوقعات غير الواقعية، والرغبة في الهيمنة والتحكم، وخبرات الإساءة في الطفولة، والبطالة وانخفاض الدخل، والسلوك الاستفزازي من الزوجة، واختلال توازن القوى في الأسرة، والغيرة الشديدة.

الفصل السابع: أشكال العنف ضد المرأة.

منها العنف الجسمي، والجنسي، والتعليمي، والعنف النفسي، واللفظي، والعنف الاقتصادي، والعنف الاجتماعي، والعنف الروحاني.

الفصل الثامن: خصائص وأنماط المرأة المتعرضة للعنف.

تحدث عن أنماط الزوجات المتعرضات للمعتدين على المرأة، وأنماط المسيئين للزوجة، والآثار الناجمة عن العنف الموجه للمرأة.

الفصل التاسع: تأثير العنف ضد المرأة على الأطفال.

تحدث عن مشكلات الأطفال نتيجة مشاهدة العنف ضد المرأة في الدول العربية، مدى انتشار ظاهرة العنف ضد المرأة في الدول العربية، والإجراءات التشريعية والقانونية المتعلقة بالعنف ضد المرأة، صعوبات قياس معدل ظاهرة العنف الموجه للمرأة.

الفصل العاشر: الواقع الحالي للعنف ضد المرأة بالدول العربية والغرب.

الواقع الحالي للعنف ضد المرأة في مصر، والسعودية، والجزائر، والأردن، وسوريا، ولبنان، فلسطين، الكويت، والمغرب، والعراق، والبحرين، وقطر، والغرب.