العنف ضد المرأة دراسة قانونية مقارنة

إن مفهوم العنف ضد المرأة في القانون الداخلي مقارنة بالقانون الدولي العام الذي يدور حوله فصول هذه الرسالة، موضوع يرتبط بحياة المجتمع ومستقبله، لذا تم دراسة الموضوع دراسة نقدية تحليلية مقارنة، في ضوء أحكام القانون الداخلي والدولي، وأهمية هذا الموضوع؛ من ارتباطه العضوي والمباشر بكيان ووجود المرأة، وسلامة جسمها وكرامتها الإنسانية، ومن ثم تتبع من مدى شيوع هذا العمل المشين ضد الإنسانية، إذ هي عادة اجتماعية قديمة وغير مستحبة، اتخذها جميع المجتمعات البشرية ومنها الجاهلية العربية.

إن الغاية من البحث في هذا الموضوع الإنساني الحساس وذو الأهمية الخاصة (العنف ضد المرأة، دراسة قانونية مقارنة) هي المحاولة العلمية في إعداد دراسة قانونية منهجية علمية لإحدى أهم الأفعال تأثيرا على نفسية وحياة المرأة، في ظل تطور الظروف والمتغيرات الإقليمية والدولية الحديثة.

وقسم هذا الكتاب إلى بابين:

الباب الأول: العنف ضد المرأة في ظل قواعد القانون الدولي العام.

الفصل الأول: الجهود الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة.

المبحث الأول: الجهد السياسي الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة.

المبحث الثاني: هيئة الأمم المتحدة والعنف ضد المرأة: مفهوم العنف في ميثاق الأمم المتحدة 1945م، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كانون الأول 1948م، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وبالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

المبحث الثالث: التمييز بين مبدأ المساواة والعنف ضد المرأة.

الفصل الثاني: فعل العنف ضد المرأة في الوثائق والاتفاقيات الدولية.

المبحث الأول: إعلان واتفاقيات القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

المبحث الثاني: إعلان القضاء على العنف ضد المرأة لعام 1993م أسباب صدور الإعلان.

الباب الثاني: فعل العنف ضد المرأة في القانون الداخلي.

الفصل الأول: جريمة الاغتصاب.

المبحث الأول: الطبيعة القانونية لجريمة الاغتصاب: التعريف اللغوي لجريمة الاغتصاب، والطبيعة القانونية لها.

المبحث الثاني: تحديد مفهوم الاغتصاب: في التشريع العراقي، والخلاف حول تحديد جريمة الاغتصاب.

المبحث الثالث: أركان جريمة الاغتصاب في ظل قانون العقوبات العراقي: الركن المادي والمعنوي.

المبحث الرابع: عقوبة الاغتصاب في قانون العقوبات العراقي: عقوبة جريمة الاغتصاب في صورتها البسيطة والمشددة، تخفيف العقوبة في جريمة الاغتصاب.

الفصل الثاني: جريمة الزنا وجريمة القتل بسبب الشرف.

المبحث الأول: جريمة الزنا: موقف قانون الجنائي المقارن العربي في الزنا، الزنا في التشريع الوضعي العراقي وعقوبته، والأركان القانونية لجريمة الزنا، والتمييز بين جريمة الزنا وجريمة الاغتصاب.

المبحث الثاني: جريمة القتل بسبب الشرف: التعريف بالشرف والعار، وموقف الفقه والتشريع والقضاء في مشكل جرائم الشرف، والتمييز بين جريمة القتل بسبب الشرف وجريمة الزنا.