الحقوق السياسية للمرأة في دول الخليج العربي

هذا الكتاب يدرس موضوع الحقوق السياسية للمرأة في الخليج العربي عند كل من (الكويت، قطر، البحرين)؛ نظرا لما له من أهمية كبيرة يقاس عليه في كل الدول العربية، فوضع المرأة ومكانتها في أي مجتمع ومقدار ما تتمتع به من حقوق وحريات يعد من المؤشرات المهمة التي تدل على مستوى تطور وتقدم هذا المجتمع.

فالمرأة تمثل النصف الثاني في المجتمع الخليجي، مما يترتب على تبوئها لهذا المكانة البارزة تمتعها بالعديد من الحقوق مقابل التزامها بالواجبات المحددة قانونا، وأهم الحقوق التي من المفترض أن تتمتع بها المرأة الخليجية هي الحقوق السياسية، إذ أن مشاركتها في النشاط السياسي مسألة عدالة ومنطق؛ فالمبدأ الديمقراطي يتطلب منح كل شخص جزء من السلطة السياسية، وما المرأة إلا جزء من المجتمع، فلذا لابد أن تتمتع بحقها في الانتخاب والترشح، وحقها في تقلد الوظائف العامة، وتولي المناصب السياسية والقيادية كمواطنة داخل بلادها.

قسم الكتاب إلى مقدمة وفصل تمهيدي، وفصلين:

الفصل التمهيدي: طبيعة الحقوق السياسية للمرأة.

المبحث الأول: الحقوق السياسية للمرأة في الانتخاب في المواثيق والاتفاقيات الدولية: تحدث عن حق المرأة في الانتخاب والترشيح وتقلد الوظائف العامة.

المبحث الثاني: الحقوق السياسية للمرأة في الفكر الإسلامي والتشريعات العربية المعاصرة: تحدث عن الحقوق السياسية للمرأة في الفكر الإسلامي، وفي التشريعات العربية المعاصرة، والحقوق السياسية للمرأة مشكلة اجتماعية وسياسية.

الفصل الأول: حق المرأة في الانتخاب والترشيح للمجالس النيابية والمحلية:

المبحث الأول: المرأة في الانتخاب والترشيح في قطر والبحرين، وتفعيل دور المرأة في المشاركة السياسية.

المبحث الثاني: المرأة في الانتخاب والترشيح في الكويت، ودور المنظمات الأهلية والحكومية في إرساء حقوق المرأة السياسية، والتطور التشريعي لحق المرأة في الانتخاب والترشيح.

الفصل الثاني: حق المرأة في تولي الوظائف العامة:

المبحث الأول: مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في تولي الوظائف العامة، مبدأ المساواة في الإسلام، مبدأ المساواة في المواثيق والاتفاقيات الدولية، مبدأ المساواة في التشريع (القطري، البحريني، الكويتي).

المبحث الثاني: حق المرأة في تولي (رئاسة الدولة، الوزارة، القضاء)، مستقبل المرأة في تولي الوظائف العامة.