أختي المسلمة هل من عودة إلى الله؟

خلقت المرأة من آدم، لذا فهي لا تزال تحن إليه ليحتويها، وهو أيضاً يحن إليها.. ولكن رغم هذا الحنين، ورغم أن العاطفة بين الاثنين متبادلة، إلا أن المرأة مع المرأة هي الأقدر على الفهم الواعي، ولأنها إنما تتحدث معها انطلاقا من نفس البدهيات والأولويات، فلكتاهما في الأنوثة سواء. فها هي إحدى طالبات العلم، صاحبات الأقلام الواعية، تجري حوارا صريحا مع بنات جنسها، تناقشهن، فتطرح عليهن الأسئلة، فتجبن أحيانا، وتترك لهن السؤال أحيانا أخرى، وذلك في قضية غارقة في الأصول النسائية، بقدر ما هي أصل من أصول بناء المجتمع الراقي الطاهر العفيف، ألا وهي قضية حجاب المرأة المسلمة، وذلك من خلال الحجة الواضحة المبنية على الكتاب والسنة المطهرين، والموعظة الحسنة من قلب واع رقيق، موعظة تطير بها بجناحين دائما وأبدا كانا يصلان بطائرهما إلى سماء الرفعة والارتقاء، ألا وهما جناحا الترغيب والترهيب، وذلك من خلال بيان لفضائل الحجاب، ومن خلال بيان مساوئه وقبائحه، كل ذلك من خلال النصوص، ومن خلال الواقع، ذلك الواقع الذي حرق فيه الأب ابنته، وأكلت الذئاب لحم امرأة وهي حية، وأخرى ماتت ولاقت ربها في أخزى ميتة تموتها امرأة، ماتت عارية بين الغرباء، إنها صور مرعبة، ومواعظ وعبر، فاقرئيها أيتها المسلمة المؤمنة، وانظري بعد ذلك أي امرأة تريدين أن تكوني.

بدأت الكاتبة بطرح مواضيع مفصلة بشكل موجز، وهي (كلمات من قلب غيور عليك، في فضائل الحجاب، تتمسك بحجابها والسفينة تغرق، وصايا من الرسول الكريم، أخاطب فيك إيمانك، حوار بين اثنتين، حجج واهية للمتبرجات والرد عليها، على مقعد الطائرة! (قصة واقعية)، معلمة ودرس عن الحجاب، أعذار من لا ترتدي الحجاب وبيان تفاهتها، الخاتمة).

قسمت الباحثة الكتاب إلى قسمين، حمل الأول عنوان العجاب في قصص الحجاب.

وكان يحتوي على:

  1. رائحة المسك.
  2. حجابي أنقذني من الموت.
  3. ماتت أمام الكمبيوتر.
  4. الدرس الكبير من الفتاة الصغيرة.
  5. سارة تتكلم.
  6. العار.
  7. الموت لها.
  8. ماتت وهي ترقص!
  9. احذري الذئاب.

10.أب يحرق ابنته.

  1. هيا إلى جنات عدن يا أختاه.
  2. وماذا بعد الحجاب؟
  3. الحجاب قبل الحساب.

14.رأت مقعدها من النار قبل وفاتها.

وأما القسم الثاني فكان عنوانه فتاوى في الحجاب، وقد ذكرت فيه الكاتبة أهم الأحكام المتعلقة بالحجاب، مستندة على ذلك من الكتاب والسنة، ومن أهم تلك الأحكام هي حكم الاستهزاء بالحجاب، حكم لبس البنطلون الواسع الفضفاض، حكم لبس الثياب الضيقة، حكم لبس المرأة للملابس الشفافة والضيقة.

وأخيراً، أضافت الباحثة في نهاية الكتاب جدول بهواتف العلماء وطلبة العلم.