أحكام الطلاق في الفقه الإسلامي: وما عليه العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة

يشير الباحث في كتابه إلى أن الكتاب يعد موجزا عن المحاضرات التي ألقاها على طلاب كلية الشريعة والقانون في جامعة الإمارات العربية المتحدة، تناول فيها أحكام الطلاق، وحقوق الأولاد في الفقه الإسلامي، وما عليه العمل في دولة الإمارات. فهذه الدولة قامت بتقنين أحكام المعاملات، والجنايات، والشركات التجارية، وبقية التشريعات مقتبسة أحكامها من الشريعة الإسلامية بمختلف مذاهبها، ومن المبادئ العامة لأحكام القانون المقارن بما لا يتعارض مع التشريع الإسلامي، والقضاة في دولة الإمارات يرجعون إلى القانون المغربي حيث أغلبية أحكامه من المذهب المالكي، وكذلك المذهب الحنبلي، حيث القضاء في المملكة العربية السعودية مقيد بأحكامه، فكان لابد من الالتزام بهذين المذهبين.

قسم الباحث كتابه إلى قسمين، وإحدى عشر بابا:

القسم الأول: فرق الزواج، وفيه الطلاق لدى الأمم القديمة قبل الإسلام، ومقارنة الطلاق في الشريعة الإسلامية مع غيره من النظم العالمية المعاصرة.

الباب التمهيدي: وفيه الطلاق في الشريعة الإسلامية، تعريف الطلاق، وأهم الفروق بين الطلاق والفسخ، وآراء المذاهب في ذلك.

الباب الأول: الطلاق بالإرادة المنفردة، وفيه من يملك حق الطلاق، والصيغة التي يقع فيها الطلاق، وأنواع الطلاق.

الباب الثاني: الطلاق باتفاق الزوجين، وفيه مشروعية الخلع، وصيغته، وآثاره مشروع قانون الإمارات.

الباب الثالث: الطلاق بحكم القاضي، وفيه التفريق للعلل والأمراض، والتفريق للشقاق والضرر.

الباب الرابع: الطلاق بحكم الشرع والقانون، وفيه الإيلاء، وأركانه، والظهار وأركانه، وآثاره، واللعان وشرحه، وآثاره، والفرقة بسبب الرضاعة، والفرقة بسبب تغيير الدين.

الباب الخامس: آثار فرق الزوجين، وفيه ما يترتب على الطلاق من أحكام أسباب العدة، وحكمتها الشرعية، وأنواع العدة.

القسم الثاني: حقوق الأولاد.

الباب الأول: حق النسب، وفيه ثبوت النسب بالزواج، وصفة الزواج، الذي يثبت به النسب، ثبوت النسب بالإقرار، تحريم التبني وحقوق مجهول النسب، وحقوق اللقيطة في الشريعة الإسلامية.

الباب الثاني: أحكام الرضاع، وفيه مشروعية الرضاع، وهل تجبر الأم على الرضاع، وعلى من تجب نفقة الإرضاع، وما ذهب إليه مشروع قانون الإمارات وفترة نفقة الرضاع.

الباب الثالث: الحضانة، وفيه حق الحضانة، وشروطها، وترتيب الحضانات في مشروع الإمارات، شروط الحاضنة، وزواج الحاضنة بأجنبي عن الطفل، وأجرة الحضانة، ومدتها، ومكانة الحاضنة، ورؤية المحضون.

الباب الخامس: أحكام النفقات، وفيه المبادئ العامة في النفقات، وشروط النفقة، والنفقة الواجبة للأولاد على أبيهم، والنفقة الواجبة للأصول على الفروع.

الباب السادس: الميراث، وفيه مشروعية الميراث والمبادئ العامة لنظام الميراث، موانع الميراث، أنواع العصبات النسبية.