أحكام الأسرة الخاصة بالزواج، والفرقة، وحقوق الأولاد في الفقه الإسلامي، والقانون، والقضاء : دراسة لقوانين الأحوال الشخصية في مصر ولبنان

يشير الباحثون إلى أن هذا الكتاب خلاصة محاضرات في أحكام الأسرة الخاصة بالزواج، والفرقة بين الزوجين، وحقوق الأولاد في الفقه الإسلامي، والقانون والقضاء، دراسة لقوانين الأحوال الشخصية في مصر ولبنان، وضعت لطلاب الفرقة الثانية بكلية الحقوق، وقد حرصنا فيها بقدر الإمكان أن تكون سهلة العبارة، ميسورة الفهم؛ حتى يتحقق بها النفع.

قسم الباحث كتابه إلى فصول ومباحث كالتالي:

الفصل التمهيدي: المدخل لدراسة عقد الزواج، ويحتوي على سبعة مباحث، وفيه موقع دراسة أحكام الأسرة من دراسة الشريعة الإسلامية، وفيه تاريخ الأسرة، ومصطلح الأحوال الشخصية والقوانين في ذلك، والتعريف بالزواج، واختيار الزوجة.

الباب الأول: المرحلة السابقة على التعاقد بالنسبة لعقد الزواج.

الفصل الأول: فترتي المفاوضات والمشروع، وفيه مبحثان، وهي فترة المفاوضات بالنسبة لعقد الزواج، والخطبة.

الفصل الثاني: فترة مجلس عقد الزواج، وفيه ثلاثة مباحث، منها النظرية العامة لمجلس العقد، وأشخاص مجلس عقد الزواج، وأركان وشروط عقد الزواج.

الفصل الثالث: موانع الزواج (المحرمات من النساء)، وفيه مبحثان، الموانع المؤبدة، والموانع المؤقتة.

الفصل الرابع: أنواع مجلس عقد الزواج، وفيه ثلاثة مباحث، منها أحكام المجلس الحقيقي لعقد الزواج، والمجلس الحكمي لعقد الزواج، ومجلس عقد الزواج ووسائل الاتصال الحديثة.

الفصل الخامس: مدى انطباق أحكام النظرية العامة لمجلس العقد على مجلس عقد الزواج.

الفصل السادس: النيابة في عقد الزواج، وفيه مبحثان، الولاية في عقد الزواج، والوكالة في عقد الزواج.

الباب الثاني: مرحلة ما بعد التعاقد (آثار عقد الزواج).

الفصل الأول: الزواج الباطل، والزواج الفاسد، والزواج الصحيح.

الفصل الثاني: آثار عقد الزواج الصحيح، وفيه أربعة مباحث، وهي حقوق الزوجة، وحقوق الزوج، والحقوق المشتركة بين الزوجين، وحقوق الله تعالى التي يرتبها عقد الزواج.