Warning: call_user_func_array() expects parameter 1 to be a valid callback, function 'custom_page_rules' not found or invalid function name in /home/bahetoinn/public_html/wp-includes/class-wp-hook.php on line 286
أحكام النفقة الزوجية في الشريعة الإسلامية. - مركز باحثات : مركز باحثات أحكام النفقة الزوجية في الشريعة الإسلامية. - مركز باحثات

أحكام النفقة الزوجية في الشريعة الإسلامية.

يشير الباحث في كتابه إلى أن الزواج هو السبيل الوحيد لبقاء النوع الإنساني واستمراره، لهذا كانت عناية الشريعة الإسلامية بالزواج عناية فائقة، بهرت الأبصار، ورتبت على الزواج حقوقا وواجبات لكل من الزوجين تجاه الآخر، فإذا راعى الزوجان هذه الحقوق، وأحسنا القيام بها، قويت رابطة الحياة الزوجية، واستقرت الأسرة، ومنها (النفقة الزوجية في الشريعة الإسلامية)، وأهمية نفقة الزوجة التي هي حكم وأثر من آثار عقد الزواج الصحيح، وحق من حقوقه الثابتة للزوجة، بمقتضى الزواج المعتبر شرعا، وفي قيام الزوج بواجب النفقة قضاء على التنازع والاختلاف، الذي ينشأ عادة بين الأزواج، وإبراز عدالة الإسلام وعنايته بالمرأة.

قسم الباحث كتابه إلى مقدمة، وثلاثة أبواب، وخاتمة.

الباب الأول: في النفقة الزوجية، وفيه ثلاثة فصول:

  • الفصل الأول: وفيه تعريف النفقة الزوجية، وحكمها، وشروطها، وسبب وجوبها، وحكمة مشروعية وجوبها على الأزواج وحدهم.
  • الفصل الثاني: في تقدير نفقة الزوجة، وفيه أربعة مطالب.
  • الفصل الثالث: في توابع النفقة، وفيه خمسة مطالب.

الباب الثاني: في قضايا النفقة الزوجية، وفيه فصلان:

  • الفصل الأول: وفيه عشرة مطالب، وفيه امتناع الزوج عن الإنفاق على الزوجة، وإعسار الزوج عن النفقة.
  • الفصل الثاني: في الزوجات اللاتي لا نفقة لهن، وفيه سبعة مطالب، ومنها الصغيرة، والمريضة، والمسافرة، والمحبوسة، والموظفة، والناشز.

الباب الثالث: في نفقة المطلقات ومن في حكمهن، وفيه فصلان:

  • الفصل الأول: وفيه أربعة مطالب: أنواع الطلاق، وحكم كل منها، نفقة المطلقة طلاقا رجعيا، والبائن والطلاق مبتوتا.
  • الفصل الثاني: فسخ الزواج وما يترتب عليه، وفيه ستة مطالب، أنواع الفسخ، ونفقة الفسخ، والمختلعة، والملاعنة، والمتوفي عنها زوجها.