الصحة النفسية لأطفال المدرسة الابتدائية.

أطفالنا أثمن وأغلى ما نملكه من ثروات، وخير ما نعتد به من أجل البناء والأمل، وهم عدة الأمة والأيام السوداء، ومنشئو حضارتها في أيام الرخاء، ومن جموعهم سيكون لها علماء وعمال، مخططون ومنفذون، كل طفل عالم مستقل بذاته، إنه كتاب قيم يجب أن يقرأ ويفهم.

كلما رأيت طفلا أكر الذرة الصغيرة اللامتناهية في الصغر، تلك التي أطلقها الإنسان، وفجر طاقاتها الخفية الطاقات التي أبدعتها يد الله، بتقدير رائع ودقة لا نظير لها، كان لابد لنا أن نحسن فهم الطفولة، ونحيطها بالعناية والرعاية، وهدفنا الأقصى توجيه الإدارة، وتوجيه المدارس كي تسير الحياة نحو طفولة سعيدة.

هذا الكتاب “الصحة النفسية لأطفال المدرسة الابتدائية” يتحدث عن مرحلة الدخول للمدرسة، وأنها أكبر مغامرة يقوم بها الطفل في بدء حياته، وإعداد الطفل لدخول المدرسة.

قسم الكتاب إلى المواضيع التالية:

إعداد الطفل لدخول المدرسة: هل طفلك مهيأ، وحدوا مجهودكم مع المدرسة.

مبادئ الصحة النفسية في الحياة المدرسية: الصحة النفسية لطفل المرحلة الابتدائية في الأسرة، الصحة النفسية لأطفال المرحلة في مدارسهم.

نمو الأطفال: طبيعة النمو، خصائص النمو، مهام النمو في مراحل الطفولة المتوسطة، النمو الجسدي، تكوين الشخصية، التفكير، الذاكرة، التخيل، الإبداع.

أهم المشكلات العامة لطفل المدرسة الابتدائية: تخلف الأطفال في القراءة والحساب، العيوب اللفظية وأخطاء الكلام عند الأطفال، الفأفأة (التعلثم)، الأطفال المشكلون.

المشكلات الخطيرة لأطفال المرحلة: العناد والتمرد، الكذب عند الأطفال، والسرقة، والعدوان، حين يتعرض الأطفال للحوادث.

الطفل العبقري الموهوب.