مصطلح الأبوية

 

 

الأبوية                                                                 Parental

يشير هذاالمصطلح إلى سلطة الذكر المطلقة في العائلة أباً كان أو زوجاً أو أخاً. وكذلك يشيرهذا المصطلح سياسياً إلى حكومة مشكّلة بأكملها من قبل الذكور، كذلك إلى هيمنة الرجالعلى الأنظمة الثقافية والاجتماعية.

 ومصطلح السلطة الأبوية بدأ استخدامه زمن اليونانوالرومان، حيث كان يرأس العائلة أب مسيطر متنفذ. وتكمن خطورة تبني الحركة النسوية لهذاالشعار في:

أ استخدامه كوسيلة للهجوم علىالأسرة ونظامها وأصل تكوينها والتشكيك في جدواها.

ب – رفضأي نوع من أنواع قيادة الأب للأسرة، واعتبار ذلك من الأبوية، وفي هذا الإطار رحبت الحركةبالأسرة المدارة من قبل الأم وحدها (Family Mother – only).

ج- التحدثعن الأبوية في الدين، واعتبار الدولة أيضاً امتداداً للأبوية.

 خطورة هذا المصطلح يكمن في خلق حالة من النفور والعداءللأب والتحريض على رفض توجيهاته والدعوة إلى التمرد عليه. وقد تجلى أثر هذه الدعواتفي القوانين الغربية التي عملت على فرض العقوبة على الوالدين في حال تأديبهما لأولادهما،والتي يمكن أن تصل إلى حد حرمانهما من حقهما في تنشئة الأولاد وإسناد أمر تربيتهمإلى الأسر البديلة.

المرجع:معجم المصطلحات الدولية حول المرأة والأسرة – من إصدارات مركز باحثات 

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

تعادي الفلسفة المادية (الدين والتشريع والأخلاق والأسرة)، والتي تمثّل قضايا جوهرية كلية في تأسيس المجتمعات ونهوضها؛ولأن المرأة تمثّل القاعدة التي ترتكز عليها الأسر، فإن القضاء على الأسرة يأتي من خلالها أولًا؛ فتمت معالجة موضوع المرأة في ضوء الفكر المادي الذي لايرى لأي شيء قيمة عليا تتجاوز الحياة. - قضية تحرير المرأة في الغرب أصولها وآثارها الفلسفية على العالم الإسلامي، إيمان العسيري.

إضاءة باحثات

هل تؤيد عمل المرأة عن بعد؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...