مصطلح الأبوية

 

 

الأبوية                                                                 Parental

يشير هذاالمصطلح إلى سلطة الذكر المطلقة في العائلة أباً كان أو زوجاً أو أخاً. وكذلك يشيرهذا المصطلح سياسياً إلى حكومة مشكّلة بأكملها من قبل الذكور، كذلك إلى هيمنة الرجالعلى الأنظمة الثقافية والاجتماعية.

 ومصطلح السلطة الأبوية بدأ استخدامه زمن اليونانوالرومان، حيث كان يرأس العائلة أب مسيطر متنفذ. وتكمن خطورة تبني الحركة النسوية لهذاالشعار في:

أ استخدامه كوسيلة للهجوم علىالأسرة ونظامها وأصل تكوينها والتشكيك في جدواها.

ب – رفضأي نوع من أنواع قيادة الأب للأسرة، واعتبار ذلك من الأبوية، وفي هذا الإطار رحبت الحركةبالأسرة المدارة من قبل الأم وحدها (Family Mother – only).

ج- التحدثعن الأبوية في الدين، واعتبار الدولة أيضاً امتداداً للأبوية.

 خطورة هذا المصطلح يكمن في خلق حالة من النفور والعداءللأب والتحريض على رفض توجيهاته والدعوة إلى التمرد عليه. وقد تجلى أثر هذه الدعواتفي القوانين الغربية التي عملت على فرض العقوبة على الوالدين في حال تأديبهما لأولادهما،والتي يمكن أن تصل إلى حد حرمانهما من حقهما في تنشئة الأولاد وإسناد أمر تربيتهمإلى الأسر البديلة.

المرجع:معجم المصطلحات الدولية حول المرأة والأسرة – من إصدارات مركز باحثات 

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يزعم غويلد أنه لم يكن هناك إلا قلة من العلماء الذين آمنوا بالمساواة، في حين أن كل العلماء تقريبًا اعتقدوا بأن السود والنساء والمجموعات الأخرى أدنى فكريًا وأنهم أقرب للحيوانات الدنيا. ولم يردد أي من هؤلاء العلماء هذه الأحكام المسبقة ببساطة دون دراسة وتفكير مكثفين حول نظرية التطور. لقد حاولوا الإثبات علميًا أن النساء أدنى وذلك بإنجاز مقدار كبير من البحوث التجريبية، و حتى اليوم ما زال هناك بعض علماء التطور يتقبلون هذه الاستنتاجات. - المرأة بين الداروينية والإلحاد، د.جيري بيرغمان

إضاءة باحثات

هل تؤيد عمل المرأة عن بعد؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...