«القومي للمرأة» يعد قانوناً متكاملاً للأسرة لمراعاة مصلحة الطفل ومكتسبات المرأة

 

قال المجلس القومي للمرأة إنه يعكف على إعداد قانون متكامل للأسرة يضع مصلحة الطفل والأسرة فى المقدمة، والحفاظ على مكتسبات المرأة.

وأضاف المجلس فى بيان: «فى هذا الإطار قامت اللجنة التشريعية بتنظيم جلسة استماع مع المستشار سامح عبدالحكم، رئيس محكمة الاستئناف، قدم خلالها عرضاً بشأن تبسيط إجراءات التقاضى أمام محكمة الأسرة، وإشكالية بطء الإجراءات فى قضايا الأسرة وطرق المواجهة، فى ضوء اختصاص المجلس بإبداء الرأى فى مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بالمرأة قبل عرضها على السلطة المختصة، والتوصية باقتراح مشروعات القوانين والقرارات التى تلزم للنهوض بأوضاع المرأة».

وتابع المجلس أن المستشار «عبدالحكم» استعرض بعض هذه الإشكاليات التى تمثلت فى إثبات الدخل الحقيقى لـ(الزوج- المطلق)، وإلزام (الزوجة- المطلقة) اللجوء إلى مكاتب تسوية المنازعات الأسرية فى قضايا الخلع وما يليها من إجراءات مطولة للغاية، وقضايا الاعتراض على إنذار الطاعة والإجراءات المطولة التى تلحقه، بالإضافة إلى تغيب الرجل فى كثير من القضايا، واستعرض مجموعة من الحلول، ومن بينها إنشاء هيئة تحضير الدعوى بمحاكم الأسرة الابتدائية والاستئنافية، وإلغاء مكاتب تسوية منازعات الأسرة والاكتفاء بدور الخبيرين (النفسي، والاجتماعي) فى قضايا الأسرة، بالإضافة إلى تبسيط إجراءات التقاضي أمام محاكم الأسرة بتوسيع دور قاضي الأمور الوقتية بمحكمة الأسرة من خلال تفعيل دوره، وإضافة بعض الاختصاصات الأخرى مثل دعاوى المصروفات الدراسية ودعاوى العلاج، والنفقة الاتفاقية أو نفقه البنوة، ودعاوى إثبات الزواج بحكم قضائي أمام المحكمة والإذن بزواج من لا ولى له، واعتماد خطة متكاملة لبناء محاكم الأسرة واستقلالها عن المحاكم الابتدائية والاستئنافية، بالإضافة إلى إيجاد حل لإشكالية التنفيذ فى قضايا الأسرة.

 

المصدر:

http://cutt.us/s8qeL

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عانى ميدان دراسات المرأة المسلمة، بل الإسلام بعامة، كما يقول كثير من المعلقين، من مشكلات منهجية لا توجد في غيره من ميدان الدراسة. فإلى وقت قريب، كان الاستشراق والاستشراق الجديد هو المذهب المنهجي السائد في دراسة المرأة المسلمة. كتاب نظرة الغرب إلى الحجاب، كاثرين بولوك.

إضاءة باحثات

هل تؤيد عمل المرأة عن بعد؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...