السعودية: محام يطلق مبادرة للحد من الخلافات الزوجية

 

أطلق محام سعودي مبادرة وطنية، بشعار: “مصلحون بلا حدود” لإعداد وصياغة نماذج تكون ملحقة بعقد النكاح، وتقدم بخطابات إلى وزارة العدل، والمجلس الأعلى للقضاء؛ لتبني المبادرة وإطلاقها بطريقة رسمية.

وقال المحامي حكم الحكمي: إن المبادرة التي أطلقها؛ تهدف للحد من الخلافات الزوجية، نظرا إلى كثرة قضايا الأحوال الشخصية، والخلافات الزوجية وآثارها، وهو ما دفعه لإطلاق المبادرة لإعداد وصياغة نموذجين أوليين، يكون أحدهما ملحقاً بعقد النكاح، سواء لمن سبق له الزواج أو المقبلين عليه. لافتا إلى أن النماذج تتضمن العمل على الحد من الخلافات والمشكلات الزوجية، باحتوائهما الحقوق والواجبات بين الزوجين، وبندا للاتفاقية بينهما، وآخر للبنود الإلحاقية على أن يتم توثيق العقود ببصمة اليد.

ووفقا لمصادر إعلامية: اقترح الحكمي إضفاء صفة السند التنفيذي على البنود؛ للحد من رفع القضايا الزوجية من الزوجين أمام الجهات الأمنية والقضائية. مبينا أن فكرة المبادرة تتركز على التعاقد مع مراكز للبحوث والدراسات في الجهات الحكومية والخاصة منها: وزارة العدل، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والجامعات، والجمعيات الخيرية المتخصصة.

ولفت إلى أن تطبيق المبادرة التي تدرسها الجهات المختصة حاليا، سيكون بعد إقرارها وعلى مراحل، إحداها ملحق بعقد النكاح، لمن سبق لهم الزواج، والثاني للمقبلين على الزواج، تليها مرحلة البحث والتطوير، يتم العمل فيها على تأسيس موقع إلكتروني للخدمات التفاعلية ذي مميزات عالية، وتنتهي المرحلة الأخيرة بالاعتماد والإطلاق، وذلك من خلال الاستعانة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء؛ لاعتماد النماذج بصورتها النهائية، وتحويلها إلى رابط في المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية المشاركة في هذه المبادرة، بحيث يستفيد منها ـ مجانا ـ الجميع.

 

المصدر:

http://cutt.us/zsFeS

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عانى ميدان دراسات المرأة المسلمة، بل الإسلام بعامة، كما يقول كثير من المعلقين، من مشكلات منهجية لا توجد في غيره من ميدان الدراسة. فإلى وقت قريب، كان الاستشراق والاستشراق الجديد هو المذهب المنهجي السائد في دراسة المرأة المسلمة. كتاب نظرة الغرب إلى الحجاب، كاثرين بولوك.

إضاءة باحثات

هل تؤيد عمل المرأة عن بعد؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...