اختتام برنامج ” فنون البحث في الشاملة وبرمجيات البحث العلمي”

 

اختتم اليوم الأربعاء الموافق 29/5/1437هـ برنامج “فنون البحث في الشاملة وبرمجيات البحث العلمي” في مركز باحثات لدراسات المرأة، قدمها أ.د. سعود العقيل، أستاذ مشارك بقسم أصول الدين بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء.

وقد أقيم البرنامج على مدار يومين، ابتدأ فيه د. سعود بشرح عام لبرنامج المكتبة الشاملة، وطريقة ربط الحديث بالشروح، والتخريج الآلي، وتوضيح طريقة استعراض الكتب، أو تصفيتها وترتيبها، بحسب موضوع أو اهتمام الباحث.
ثم شرع في اليوم التالي بشرح برمجيات البحث العلمي، فعرض بدايةً مقدمة موجزة عن تاريخ البرمجيات، والهدف منها، ثم عرج على ذكر مميزات البرمجيات، مثل:
– أنها مجانية 100% .
– اشتمالها على معظم ما يحتاجه الباحثون في مكان واحد.
– حل لبعض نواحي القصور في الوورد، مثل المرموز الزخرفية – تنسيق الحواشي- تنظيم القصائد.

بعد ذلك عرض د. العقيل البرمجيات الخاصة بالقرآن الكريم، والحديث، والحواشي، وآلية الترقيم، والفهارس، مثل: طريقة عمل فهرس الآيات، والأحاديث، والآثار، والأعلام وغيرها.

وأختتم اللقاء بمناقشة الحاضرات، وطرح أبرز المشاكل التي قد تواجههم عند استخدام المكتبة الشاملة، أو استخدام البرمجيات الخاصة بالوورد.

فنشكر الدكتور سعود العقيل على ثراء المادة المقدمة، والنابع من أهميتها لدى الباحثين والباحثات، وعلى رقي الطرح والتقديم، راجين من الله أن يجعل التوفيق حليفا له في سائر أموره.
ولا ننسى أن نشكر ركن القصيم على تفاعلهم الدائم مع برامج وفعاليات المركز، والذي ينم عن سمو أهدافهم تجاه ما فيه مصلحة المجتمع وأفراده، نسأل الله أن يكتب لهم السداد والتوفيق والرفعة في الدارين.

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز