مصطلح الأبوية

 

 

الأبوية                                                                 Parental

يشير هذاالمصطلح إلى سلطة الذكر المطلقة في العائلة أباً كان أو زوجاً أو أخاً. وكذلك يشيرهذا المصطلح سياسياً إلى حكومة مشكّلة بأكملها من قبل الذكور، كذلك إلى هيمنة الرجالعلى الأنظمة الثقافية والاجتماعية.

 ومصطلح السلطة الأبوية بدأ استخدامه زمن اليونانوالرومان، حيث كان يرأس العائلة أب مسيطر متنفذ. وتكمن خطورة تبني الحركة النسوية لهذاالشعار في:

أ استخدامه كوسيلة للهجوم علىالأسرة ونظامها وأصل تكوينها والتشكيك في جدواها.

ب – رفضأي نوع من أنواع قيادة الأب للأسرة، واعتبار ذلك من الأبوية، وفي هذا الإطار رحبت الحركةبالأسرة المدارة من قبل الأم وحدها (Family Mother – only).

ج- التحدثعن الأبوية في الدين، واعتبار الدولة أيضاً امتداداً للأبوية.

 خطورة هذا المصطلح يكمن في خلق حالة من النفور والعداءللأب والتحريض على رفض توجيهاته والدعوة إلى التمرد عليه. وقد تجلى أثر هذه الدعواتفي القوانين الغربية التي عملت على فرض العقوبة على الوالدين في حال تأديبهما لأولادهما،والتي يمكن أن تصل إلى حد حرمانهما من حقهما في تنشئة الأولاد وإسناد أمر تربيتهمإلى الأسر البديلة.

المرجع:معجم المصطلحات الدولية حول المرأة والأسرة – من إصدارات مركز باحثات 

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إن من أعظم جاء به الإسلام للمرأة أن صان كرامتها الإنسانية، وأوضح لها شخصيتها المستقلة، وأعطاها حريتها السامية في العمل والتعليم، والتملك وإبداء الرأي، فجعلها مسؤولة عن أعمالها – كالرجل تمامًا-. د. فؤاد العبد الكريم

إضاءة باحثات

هل تؤيد عمل المرأة عن بعد؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...