مرصد قضايا المرأة

النظرية النسوية الاجتماعية

يعتني علم الاجتماع بالدراسة التفصيلية للمجتمعات البشرية، والأنساق الإنسانية، والعلاقات الأسرية، وسائرالتفاعلات الاجتماعية والجماعية في حياة البشر. وكتوجه أكاديمي يدرس علم الاجتماع الحياة الاجتماعية للبشرِ،

النظرية النسوية في التنمية

النظرية النسوية في التنمية تعد التنمية إحدى القضايا دائمة الحضور أكاديميًا، حيث تحظى باهتمام كبير على المستويات الاجتماعية، والاقتصادية والسياسية،منذ التحولات الضخمة التي أحدثتها الثورة الصناعية في العالم.

فروق مصطلحية (1): النسوية والنسائية، ما الفرق؟

لقد أصبحت المصطلحات (الفكرية) المرتبطة بالمرأة ومواضيعها قاموسا  مستقلا بذاته، تتداوله مختلف الرؤى والنظريات الفكرية، ومن الصعب على من يقتحم هذا الميدان أن يكون على دراية

التوظيف السياسي لقضايا المرأة

من المتفق عليه أن المرأة في عالمنا العربي تعاني من مشكلات عدة, وتضيع بعض حقوقها، وتُغيب في مجاهيل النسيان, ويتفاوت نصيبها من الحقوق المهضومة والمُغيبة على حسب

النظرية السياسية النسوية

توجد العديد من النظريات النسوية المختلفة التي حاولت أن تستدعي مظاهر التفاوت المختلفة بين الرجل والمرأة في المجتمعات البشرية  الحديثة إلى الساحة العلمية التنظيرية. ومعظم هذه

حروب الجنس النسوية

لا يكاد يأتي الحديث عنالنسوية إلا مصحوبًا بالحديث عن الجنس، الذي يعد أحد أكثر المفردات والمصطلحات اللصيقة بهذه الحركة منذ نشأتها وحتى الآن، مرورًا بأطوراها ومراحلها

ما بعد النسوية: نسوية العرق والإثنية والإمبريالية

تكشف إعادة بناء مصطلح النوع الاجتماعي(الجندر) في مختلف التخصصات (علم النفس الجنسي، التحليل النفسي، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم الاجتماع، الأنثروبولوجيا الثقافية، والفلسفة النسوية) ــأصلا وتوظيفا

مِعْوَل تغريب المسلمة

إن تغريب وعلمنة حياة وسلوك وفكر المرأة المسلمة والتركيز على فرض الاختلاط وتسويغه والتحلل من الحجاب والستر والتشبه بالكافرات في الموضة واللباس وغزو عقلها وفكرها

المرأة في الأنظمة القضائية (عند التحقيق)

في سياق الحديث عن حقوق المرأة ومالها في الأنظمة القضائية كان التوكيل في المقال السابق النموذج الأول للأنظمة القضائية المتعلقة بالمرأة. وهناسنتابع عرض تلك الأنظمة

المرأة في الأنظمة القضائية «الوكالة نموذجا»

 تعتبر حقوق المرأة منأهم ما ينوّه إليه الشرع ويشدد على مراعاتها، وقد عليه الصلاة والسلام في آخرأيامه في حجة الوداع على مراعاة حقوقها وتقوى الله

لا تخرجوهن من بيوتهن

((أم عبد الرحمن ,أنتِ طالق)) , هذه العبارة وما شابهها لم تسمعها أم عبد الرحمن فقط؛ بل سمعتها هند وأم صالح وسارة وغيرهن. وفي مجتمعنا

الولاية المغلوطة: وأد جديد (2-4)

ذكرنا في الحلقة الأولى  أن  حرمان المرأة من ميراثها الشرعي، نوع من ممارسات الولاية المغلوطة والظلم، يشبه في آثار هو بشاعته وأد الجاهلية، واليوم نستكمل حديثنا